لحضور قمة الصين-إفريقيا.. بوريطة يعتذر عن الحضور لمنتدى وزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط في إسبانيا

30 نوفمبر 2021 11:56

هوية بريس- متابعة

أحجم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة عن حضور المنتدى السادس لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط، الذي يضم 27 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، و الذي انطلقت أشغاله يوم أمس الإثنين بمدينة برشلونة الإسبانية.

و أفادت صحيفة “إلباييس” الإسبانية، فقد قدم ناصر بوريطة اعتذاره ، معربا عن أسفه لعدم تمكنه من الحضور، لتزامن الاجتماع مع القمة التي تعقد يومي الاثنين والثلاثاء في السنغال بين الاتحاد الأفريقي والصين.

في ذات السياق كشفت الصحيفة الإسبانية، أن وزير الشؤون الخارجية الجزائرية رمطان لعمامرة سار على منوال وزير الخارجية المغربية ، ناصر بوريطة، واعتذر بدوره عن حضور اجتماع منتدى وزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة.

غياب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، عن المنتدى، رأى فيه محللون، أنه تلميح لعدم مثالية العلاقات المغربية الإسبانية وتكريسا للفجوة بين الرباط ومدريد من 18 أبريل الماضي عندما تم إستقبال زعيم جبهة البوليساريو الإنفصالية، للعلاج بمستفى لوغرونيو.

كما أن هذا الغياب وفق المحللين أنه إشارة ثانية على التوتر الحاصل بعد المذكرة الإسبانية المرفوعة للخارجية المغربية بخصوص مزارع الاسماك المحاذية للحزر الجعفرية والتي لم تستجب الرباط لمطالبات مدريد بخصوص عدم إحداثها.

في السياق ذاته يتزامن المنتدى المنظم ببرشلونة مع التوتر الحاصل في العلاقات بين المغرب والجزائر مؤخرا، إذ كان سيكون أول محطة تماس مباشرة بين دبلوماسيتي البلدين منذ قطع الجزائر علاقاتها مع المغرب من حانب واحد، بحيث أغلق الجانبان الباب أمام أية محاولات ترمي لتقريب وجهات النظر بينهما.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M