لدفنهم على الطريقة الإسلامية.. مسجد في بريطانيا يحوِّل موقف السيارات إلى مشرحة

11 أبريل 2020 17:58

هوية بريس – وكالات

حول أحد المساجد في مدينة برمينغهام البريطانية موقف السيارات التابع له إلى مشرحةٍ مؤقتة تسع ما يصل إلى 70 جثة في المرة الواحدة. حيث سينقل المتطوعون المدربون المُتوفَّى إلى المسجد المركزي غامكول شريف، ومن ثم يُعدِّونه للدفن وفقاً للعقيدة الإسلامية.

وفق ما ذكره تقرير صحيفة Metro البريطانية، الجمعة 10 أبريل 2020، رُكِّبَت خمس وحدات مبردة متخصصة في أقل من أسبوعين للتعامل مع العدد المتزايد من الوفيات الناجمة عن الفيروس في ثاني أكثر المدن تضرراً بعد لندن.

يدرِّب أحد الأطباء في الوقت الحالي المزيد من المتطوعين لينضموا إلى الفريق، ذلك وفقاً لمصدر من المسجد. وقد انقسمت مهامهم لتقليل خطر انتقال المرض، وتُقام مراسيم الجنازة في المدفن بدلاً من المسجد للمساعدة على التباعد الاجتماعي.

يُسمَح فقط لواحدٍ أو اثنين من أقارب المتوفى بالدخول إلى مواقع آمنة معه، وتشير قواعد الحظر إلى أنه مسموحٌ لستة فقط من المعزين الحضور إلى المدافن للمشاركة في الصلاة على الميت.

وفق “عربي بوست” فقد أخبر صديق حسين، منسق الجنائز البالغ من العمر 58 عاماً والذي يقود المتطوعين، محطة Birmingham Live الإذاعية الأسبوع الماضي: “نتلقَّى مكالمة هاتفية لنقل المتوفى من المستشفى أو المنزل، أو عندما يبدأ العمل في مستشفى المركز الوطني للمعارض يأخذ مساره”.

كما أردف قائلاً: “من ثم نُحضِرهم إلى الموقع ثم نبدأ في عملية تحضيرهم. نغسِّلهم ونكفِّنهم ونضعهم في نعش جاهز للنقل إلى المدافن في أقرب وقت ممكن”. وأضاف حسين: “يكون الأمر مؤثِّراً عاطفياً ومجهداً للغاية. يموت الناس بشكل لا يتوقعه أحد”.

وكشفت مقاطع فيديو عن مشاكل يجدها المسلمون في دفن ضحاياهم الذين توفوا بسبب كورونا، إذ تنتظر عشرات الجثث لمسلمين قتلهم كورونا في نيويورك، أن يتم دفنهم في الولاية الأمريكية التي يجتاحها الفيروس، حيث تواجه مع بقية الولايات أسبوعاً حاسماً في أزمة كورونا، وسط تحذير كبير أطباء هيئة الصحة العامة الأمريكية بأنه سيكون أصعب أسبوع وأكثره حزناً في حياة الأمريكيين.

مقطع فيديو صوره شاب أردني لأحد مراكز دفن المسلمين بولاية نيويورك، أظهر وجود عدد كبير من الجثث التي مضى على وفاتها أيام، دون أن تتوفر القدرة على دفنها فوراً بسبب كثرة حالات الوفاة في الولاية.

تجول الشاب بكاميرا هاتفه داخل مركز الدفن ودخل إلى ثلاجات الموتى، كانت بعض الجثث ملقاة على الأرض ومغطاة بأكياس حفظ الجثث، وكان من بينها جثة قال المصور إنها لشاب صغير قتله الفيروس.

تحدث مدير مركز دفن المسلمين في مقطع الفيديو -الذي لم يذكر المصور تاريخ تسجيله- عن وصول 55 جثة لديهم من المسلمين في يوم واحد توفوا جراء كورونا، مشيراً إلى أن معظمهم من كبار السن، مضيفاً أنهم يواجهون نقصاً كبيراً في صناديق دفن الموتى بسبب كثرة الوفيات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M