لست عربيا ولكنها القدس

11 ديسمبر 2017 17:08
لست عربيا ولكنها القدس

هوية بريس – إلياس الهاني

القدس عاصمة فلسطين؛ هكذا اتحدت كل القوى العالمية الحرة ومعها باقي التعدديات المختلفة على ضفاف المغرب الكبير والعالم العربي بمختلف أطيافه وألوانه الدينية والفكرية الانتمائية المتعددة، ضد القرار الصهيو/أمريكي/عربي باعتبار القدس عاصمة “إسرائيل”!! ولا يشك عاقل بله حر نزيه في عدالة قضية القدس وباقي القضايا العالمية الإنسانية الأخرى في مشروعيتها وعدالة ما تبتغيه من حق لها، ولا شك أن واجب النصرة لكل قضايا الإنسان المعاصرة تستدعي رؤية عميقة في الانطلاق والممارسة، فمن أنا لكي أنصر القدس؟ وأستتبع ذلك بمرفقات النضال الميداني والفكري والإعلامي بكافة أشكاله الممنوحة!

هكذا يطرح الكثير من شباب اليوم على أنفسهم هذه القضية، ولا شك أن الإجابة على كل ذلك هو من الصعب بمكان، فكيف بمن لا ينتمي إلى الجنس العربي أن تحدثه عن القدس وهو يواجهك بحقيقة أن صهاينة العرب هم من أعطاها لبني صهيون بطبق من ذهب، وإذا حدثته بعالمية القضية وإنسانيتها لمرافقة الظلم/الحق/العدل/الحرب/الاغتصاب، في حيثياتها فإن تلازمية البعد والقرب، والأولويات تنقدح في الذهن مباشرة، ماذا عن الظلم والاستبداد الذي يترنح على وطني؟ ماذا عن حق الحياة الذي بدأ في محاربته في الأوطان؟ ماذا عن حق الإنسان في الوجود الذي تمكن من لي عناقه عتاة الاستبداد، أن لك الخيار إما الركوع والخنوع أو التشريد والمتابعة! الأرض أولى أم الإنسان، الذي لم يتمكن لحد الساعة من يحقق إنسانيته وراح يطالب بما هو دون ذلك؟

القدس باعتبارها قضية إسلامية تنبع من فكرة الإسلام الجامعة، والأمة الموحدة، والمقدسات المصونة للإنسان المسلم، يشاركه في ذلك من يعتبرها إنسانية أو بأي اعتبار آخر كيفما كان، ولا يجد أي غضاضة في الجمع بين قضاياه الإنسانية والإسلامية والوطنية؛ إذ من كمال إنسانيته تحقيق إسلامه بممارسة شعائره والنهل من معين مصادره في الكون والحياة والإنسان والمصير والمجتمع، ولا شك أن هديل الإسلام يبقى جامعا لكل من يعتبر بعض المفارقات عائقا بين الجمع لكل القضايا المحيطة بنا اليوم، فالقدس أولى القبلتين وثالث الحرمين ومسرى نبينا عليه الصلاة والسلام ووقف للمسلمين أجمعين ونصرتها من الاعتداء قضية مسلم كيفما كان عرقه وجنسه ولونه.

وقضية إنسان كيفما كان دينه وفكره ومنظومته، وكل اختزال في كونها عاصمة لفلسطين فإن الرباط عاصمة للمغرب ومدريد عاصمة لإسبانيا، فأي اعتداء عليها وجب على أهلها القيام بواجبهم وللآخرين بحق التضامن والنصرة، واختزالها في عروبتها فإن لقضايا الأعراق الأخرى ما تنحبس به النفوس لهول ما نزل بها من الأنظمة الاستبدادية من بؤس مضني.
ولا شك أن الخروج الميداني في كافة البلاد الإسلامية العربية وغير العربية التي تترنح تحت وطأة الاستبداد مشجبة ومستنكرة ومنددة للقرار الجائر الصهيوأمريكي عربي بتقرير القدس عاصمة أبدية للكيان الصهيوني النابع من الدلالة الدينية لهذا الكيان الذي يعتبر أن بسط مشروعه على الأرض بدون السيطرة على هذه المدينة لا معنى له في وجوده استنادا إلى عقيدته اليهودية وتعليمات تلموده القائم على العدوان والكراهية للآخر.

لا شك أن ذلك إشارة قوية على حيوية هذه الأمة، وأن أنظمة الاستبداد العربية سببا مباشرا للحيلولة دون استنهاض هذه الأمة، وما الثورات المضادة عنا ببعيد، فهي من أجهضت أصوات الحرية والكرامة والإنسانية في خطوة أقل ما يقال عنها أن الكراسي العربية التي أبعدت مضامين فكرة الإسلام الحيوية في الكرامة والحرية والقيم الإنسانية واكتفت بتزيين العبارات البراقة في دساتيرها نفاق للتخديع والتخدير فقط، وإن الدارس لسنن الاجتماع البشري ليدرك أن ما تمر بها هذه الشعوب اليوم ما هو سوى مخاض عسير سيعقبه نور مشرق ساطع في الآفاق، وما دورة صلاح الدين الأيوبي والوضع الذي كان يعيشه منا ببعيد.

فشعوب مكلومة مهضومة حقوقها تحت سعر الدولة العبيدية وأنظمة تابعة للحركات الصليبية، وقدس يشكي إلى مولاه دنس الصليبيين، فما كان منه سوى أن تخلص بحكام زمانه كخطوة مركزية أساسية للسير بالشعوب إلى حريتها ثم أعقبه مباشرة بعد استكمال الأسباب المادية والمعنوية نصر مبين ما زالت الشعوب لحد الساعة تذكره له، وقد تمكن البحاثة العملاق ماجد عرسان الكيلاني في سفره القيم “هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس” من استجلاء أسباب التمكين والنصرة بمنهج تاريخي تحليلي استنباطي مبنيا على القوانين الكونية التي لا تحابي أحدا.

لن ينجلي الغبار عن القدس بقومية عربية ولا بيانات حكومية ولا شعارات رسمية وإنما بوعي للذات الإنسانية الكامنة في النفوس، وتحديد البوصلة والحكمة الرشيد والتخلص من الموانع المذكورة أعلاه. لا شأن لي بعربية القدس لأني أمازيغي، ولا بتنديدات الحكومات لأنها من سلمت القدس للكيان الغاصب، وإنما صدح بالأصوات ونشر للوعي وإحياء للدين ومركزية للإنسان في الوجود، ودون ذلك فهو ضياع للوقت والجهد.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M