لقجع: قطاع الماء بحاجة إلى اعتماد مقاربة شمولية

23 مارس 2023 14:39

هوية بريس- متابعة

قال الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، يوم أمس الأربعاء بالرباط، خلال حديثه في اجتماع بحضور ممثلين عن البنك الدوليي، إن “اعتماد مقاربة شمولية لفهم واستيعاب النفقات العمومية في قطاع الماء أمر مهم، وله دور في تقليص فجوة نقص المعارف حول هذا القطاع المتشعب بطبعه”.

وأوضح لقجع، في ذات الاجتماع الذي خصص لقطاعي الماء والتعليم، أن “قطاع الماء بحاجة إلى اعتماد مقاربة شمولية تأخذ بعين الاعتبار مختلف فروع القطاع، وضمنها الصرف الصحي والري والطاقة الكهرومائية والحاجيات البيئية والاجتماعية وتدبير مخاطر الكوارث، إلى جانب الشاغل الأول للقطاع والمتمثل في الأمن المائي”.

وتابع أن “العديد من الدول أدركت أهمية الأمر، وتبنت سياسات للتدبير المتكامل للموارد المائية، إلا أن معظمها فشل في تنفيذها. وفي كثير من الأحيان، تشكل الطبيعة المتجزأة لحكامة الماء ونظام التدبير المالي ذي الصلة إحدى الأسباب الكامنة وراء هذا الفشل”.

وأكد ذات الوزير على “ضرورة فهم كيفية تخصيص الأموال العمومية وإنفاقها في ما يتعلق بأهداف القطاع، باعتبارها وسيلة لتوفير المعلومات الأساسية حول العناصر التي تحول دون تنفيذ السياسات، مبرزا إسهام مراجعة النفقات العمومية في هذا الإجراء”.

وأشار لقجع، وفق ما ذكرته جريدة “الصحراء المغربية” إلى “عزم الوزارة على مواكبة ودعم هذه العملية”.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M