لماذا اتخذ المغرب “إجراءات مشددة” مباشرة بعد قرار فتح الحدود؟ .. حمضي يوضح

02 فبراير 2022 20:33

هوية بريس – متابعات

فرضت الحكومة مجموعة من الإجراءات من أجل ولوج تراب المملكة بعد إعادة فتح الحدود في وجه المسافرين يوم 7 فبراير 2022، على رأسها إلزامية الإدلاء بجواز التلقيح، وإجراء اختبار الكشف عن الفيروس 48 ساعة قبل السفر وعند الوصول.



وفي هذا الإطار، أوضح الدكتور الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، أن الإجراءات التي اشترطتها المملكة من أجل إعادة فتح الحدود وولوج التراب الوطني، “ملائمة تماما للإرشادات العلمية وملائمة لتوصيات منظمة الصحة العالمية في ما يخص تدبير ما تبقى من الجائحة، وذلك عبر الإبقاء على مجموعة من التدابير للحد من انتشار الفيروس لتفادي ظهور متحورات جديدة”.

وأوضح حمضي، خلال تحليله لأسباب فرض مجموعة من التدابير على المسافرين، أن اشتراط جواز التلقيح أمر معقول من أجل تفادي أي خطر قد يهدد المنظومة الصحية بالبلاد، مشيرا إلى أن عدم الاستفادة من التلقيح الكامل يمكن أن يهدد صحة الوافدين وأن تستدعي إصابتهم بالفيروس ولوج أقسام العناية المركزة والإنعاش.

وأضاف، في هذا الإطار، أن المنظومة الصحية بالمملكة مؤهلة للاستجابة للحاجيات الوطنية، “كما تم القيام بمجهودات لكي لا تواجه أي ضغط جديد والتفرغ لمعالجة الأمراض الأخرى”، موضحا أنه لهذا الغرض تبرز أهمية التوفر على جواز التلقيح كاملا؛ أي بالجرعات الثلاث في حال استوفى المسافر المدة الفاصلة بين الجرعتين الأخيرتين.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M