لهذه الأسباب.. المغرب يعيد 170 عاملة من حقول إسبانيا

16 مايو 2021 13:34
وزارة الشغل: إسبانيا ترغب في تشغيل أزيد من 16 ألف عاملة مغربية بحقول الفراولة والفواكه الحمراء

هوية بريس – متابعات

سمح المغرب لنحو 170 عاملة بالعودة من حقول هويلفا الاسبانية، التي تضم 14000 يد عاملة مغربية، وستتكلف مجموعة من المنظمات غير الحكومية الزراعية بعملية إعادتهن، بعد إخضاعهن لاختبار “PCR” الخاص بكورونا المستجد.

ويرتقب أن يتم تعويضهن، بتنسيق مع وكالة إنعاش التشغيل والكفاءات، بالموجودات في لوائح الاحتياط التي كانت قد أعدتها الوكالة من قبل.

وقالت صحيفة “هويلفا 24” الاسبانية إن المعنيات تعددت أسبابهن بين من أصبن بأمراض ولم يقدرن على العمل، وأخريات دفعتهن ظروف عائلاتهن للعودة، وقد أخبرن المنظمات الزراعية المعنية منذ الجمعة الماضي، وحينها تم إبلاغ الحكومة المغربية، ليتم تحديد 19 ماي الجاري موعدا للعودة.

من جهتها ذكرت نقلت وكالة الأنباء الإسبانية أوروبا بريس، أن اتحاد صغار المزارعين ومربي الماشية في هويلفا، أشار إلى أن 80 عاملة ستعود بشكل عاجل إلى المغرب، كدفعة أولى، لأسباب إنسانية (مرض، إنجاب، أو وفاة أحد الأقارب).

ويعمل الوفد الحكومي في هويلفا على حل هذا المشكل، فيما طلب “اتحاد صغار المزارعين ومربي الماشية” من القنصل المغربي عقد اجتماع عاجل لمعالجة هذه القضية، وتم تقديم طلب آخر لعقد اجتماع مع وزير الهجرة خيسوس بيرا كورتيجو.

ولم تمنع كورونا من استقبال اليد العاملة المغربية في حقول هويلفا لهذا العام، حيث وصلت 14000 عاملة، عبر دفعات على متن 8 رحلات جوية، انطلقت الأولى منذ دجنبر الماضي والأخيرة في فبراير الماضي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M