“لوبي النساء” يريد 200 مقعد في البرلمان

06 سبتمبر 2020 11:09
البرلمان

هوية بريس – متابعات

شرع “لوبي النساء” المشكل من طرف العديد من الجمعيات اليسارية النشيطة في مجال حقوق النساء، في المطالبة بالمناصفة في الانتخابات القادمة والتحرك بقوة من الآن داخل مختلف الأحزاب السياسية والحكومة.
هذه الجمعيات والقيادات النسائية التي التقت العديد من رؤساء الأحزاب، تمكنت، الأسبوع الماضي، من الوصول إلى رئيس الحكومة وبسط مطالبها أمامه، والتي وجدها العثماني عالية السقف، وفق تعبير مصدر جد مقرب منه، وقابلها بلغة المجاملة والوعود في حدود الممكن.

ووفق جريدة “الأسبوع الصحفي” قال المصدر ذاته، أن مطالب هذه الحركة صدمت العثماني، حيث تتجه إلى الرفع من نسبة اللائحة الوطنية للنساء إلى أزيد من 90 مقعدا، ثم رفع لائحة الشباب أو الكفاءات إلى أزيد من 90 مقعدا كذلك، والعمل على إجبارية وضع ترتيب “امرأة رجل” داخلها حتى يصل عدد البرلمانيات إلى النصف، أي حوالي 200 برلمانية، وكذلك إجبارية حضور المرأة في مجلس المستشارين عبر إجبارية اللائحة المزدوجة بين النساء والرجال، سواء تعلق الأمر بالمستشارين الممثلين للجماعات والجهات والغرف المهنية، أو الممثلين للنقابات والباطرونا.

كما طالبن بضرورة ربط الدعم العمومي المخصص للأحزاب السياسية في الانتخابات القادمة بدرجة منح التزكيات للنساء، وكذلك باعتماد اللوائح الانتخابية الخاصة بالنساء في الجماعات المحلية، بما فيها البلديات الحضرية والمجالس القرويات والجهات ومجالس العمالات والأقاليم.

كما تتمثل مطالب النساء اللواتي يتحركن بقوة هذه الأيام لضمان مشاركة كبيرة في الانتخابات القادمة، في الدعوة إلى تعديل مختلف القوانين الانتخابية، بما فيها قوانين الأحزاب السياسية وقوانين الغرف المهنية، فهل تقبل وزارة الداخلية بهذه المطالب؟

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. لوبي النساء” يريد 200 مقعد في البرلمان:
    نتكلم على الديمقراطية. النساء ادخلوا الى الاحزاب ويتقدوا للانتخابات . اذا نجحن يديوة البرلمان كامل. كيف نتكلن على الديموقراطية وعلى الكوطة.

  2. لوبي النساء” يريد 200 مقعد في البرلمان:
    لايمكن لوزارة الداخلية ان تقبل هذا الطلب. نتكلم على الديمقراطية ونعمل بالكوطة. لايستويان.

  3. ماذا لو ضمن الاقتراح، المساواة بين النساء انفسهن. ان يشمل البدويات الاميات والفقيرات، وان يشمل النساء اللواتي يسكن بالجبال والسهول، والشمال والجنوب والشرق والغرب، يعني ان التمثيل النسائي لايقتصر على مؤسسات الجمعيات بمختلف اتجاهاتها الفكرية والاديولوجية، والا يفرضن افكارهن على غيرهن،
    واخيرا: الكثير يفكر كيف ينال نصيبه من الكعكة على حساب بؤس المغاربة، ويفرض اجندات غريبة ، باسم الحقوق والحداثة و.. والوسيلة هي الاستقواء بالكونية،
    انه العبث بامة وبتاريخها وباخلاقها وقيمها.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M