ليس الأساتذة المتدربون من رفع علامة عبدة الشيطان في محاضرة بنكيران بوجدة

06 مارس 2016 02:26
ماذا وقع بالضبط أمس في محاضرة رئيس الحكومة بمدينة وجدة؟!

هوية بريس – عبد الله المصمودي

الأحد 06 مارس 2016

أصدرت اللجنتان الإعلاميتان لمركزي “وجدة بودير” و”وجدة المسيرة” توضيحا للرأي العام الوطني بعد سوء الفهم والاتهامات التي طالت الأساتذة المتدربين كونهم حاولوا التشويش على رئيس الحكومة بوجدة.

وأكد “أنه في إطار الندوة التي نظمتها المدرسة العليا للتسيير HEM تحت عنوان: “رسالة مفتوحة للشباب المغربي” بمركز الدراسات والبحوث الاجتماعية والانسانية بوجدة صبيحة أمس السبت 05 مارس 2016، والتي أطرها السيد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، حضر الأساتذة المتدربون هذه الندوة قبل بدايتها بشكل قانوني بعد حجزهم لمقاعد عبر الأنترنيت عبر ملء استمارة وضعتها الجهة المنظمة بموقعها الالكتروني وتوصلهم بدعوات مكتوبة، وتزامنا مع إلقاء السيد رئيس الحكومة لكلمته في جو يتسم بالهدوء، رفع الأساتذة المتدربون صور ضحايا القمع للتعبير عن استنكارهم للمجازر التي تعرضوا لها.

وبعد تأجيج رئيس الحكومة للقاعة بخطاب استفزازي تدخلت مجموعة من الحركات الاحتجاجية مطالبة بحقوقها المشروعة، مما أدى إلى سيادة جو مشحون داخل القاعة ليتدخل الأساتذة المتدبون لتهدئة الأوضاع.

أصدرت اللجنتان الإعلاميتان لمركزي "وجدة بودير" و"وجدة المسيرة" توضيحا للرأي العام الوطني بعد سوء الفهم والاتهامات التي طالت الأساتذة المتدربين كونهم حاولوا التشويش على رئيس الحكومة بوجدة.

وقبيل انتهاء الندوة تم توزيع المداخلات حيث عبر الأساتذة المتدربون في كلمتهم عن استنكارهم لتعنت الحكومة في الاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة.

والجدير بالذكر أن السيد رئيس الحكومة في تعليقاته لم يعط إجابات صريحة عن الأسئلة التي طرحها الأساتذة، لينصرف بعد انتهاء الندوة تحت وقع شعارات مختلف الحركات الاحتجاجية الحاضرة”.

يشار إلى أن محاضرة بنكيران عرفت احتجاج أربع تيارات: الأساتذة المتدربون، أوطم، المكفوفون، المعطلون.

وأن من رفع علامة “قرني الشيطان” التي يعرف بها عبدة الشيطان هم الطلبة القاعديين الذين حضروا وظهر عليهم نزوع للعنف والتشويش بكل الوسائل.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. اي حقوق مشروعة يتكلمون عنها وكان رئيس الحكومة له خاتم سيدنا سليمان والله لن ينفعكم إلا العمل الجاد وحب الوطن والولاء لامير المومنين واحترام وزراءه من يمثلكم من الاحزاب السياسية هم المسؤولون عن اخذ القرارا فهمكم هي الوظيفة الترسيم والفوضى والسب والشتم والان وبعد اكتشاف حقيقتكم ونواياكم السيئة ها انتم مرة أخرى تلوجهون اللوم للطلبة قاعدين وبدأت في إصدار البيانات لتبرءتكم من فعلتكم وهذا سوف لا ينفعكم كان بالجد منكم ان تقدموا اعتذاركم لرئيس الحكومة على ما حصل ولكن للأسف الأنانية والتحريض هي من مبادءكم

  2. يمكننا تحليل الرموز وفق المنهج السيميائي، حيث لكل رمز دلالته في إطار السياق الذي وظف فيه. فكل علامة هي ماثول حسب “شارلز بورس” وهذا الماثول لا يمكننا قراءته إلا بمعرفة موضوعه والمؤول المرجعي له.
    وهذا الرمز (الصورة أعلاه ) له دلالته الخاصة عند الطلبة الجامعيين، ولا علاقة له بالدلالات الخارجية(عبدة الشيطان)،ذلك لأنه يحيل على موضوع السخرية من اجهزة القمع.
    ولكن للأسف هناك عقول لا تعرف إلا فن الاصطياد في الماء العكر.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M