مؤتمر دولي في المغرب يحذر من ارتفاع هجرة الشباب انطلاقا من الدول الإسلامية

27 أكتوبر 2017 21:35
توقيف ستة أشخاص بعدة مدن ينشطون ضمن عصابة إجرامية متخصصة في تنظيم الهجرة غير الشرعية

هوية بريس – متابعة

حذر مسؤولون في منظمات دولية من ارتفاع هجرة الشباب انطلاقا من الدول الإسلامية، وانتقدوا الاستغلال السياسي للهجرة في الدول الغربية.

جاء ذلك في مؤتمر دولي حول موضوع “دور الشباب في مواجهة تحديات الهجرة”، نظمته المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) اليوم الجمعة، في مقرها بالرباط.

وشارك في المؤتمر 25 من ممثلي المنظمات الدولية، والجمعيات غير الحكومية العاملة في مجال الهجرة، والمهتمة بقضايا الشباب.

وحذر السفير “إيلشاد إسكندروف” (أذربيجاني) رئيس منتدى شباب المؤتمر الإسلامي للحوار والتعاون، التابع لمنظمة التعاون الإسلامي، من ارتفاع كبير لهجرة الشباب انطلاقا من الدول الإسلامية.

وقال إسكندروف إن “نسبة كبيرة من شباب دول منظمة التعاون الإسلامي (تضم 57 دولة)، معرضون للهجرة أو يرغبون في الهجرة إلى الدول الأخرى”.

وانتقد “الصور النمطية للمهاجرين في أوروبا، والتي ساهمت في ارتفاع المد اليميني المتطرف في الدول الغربية”.

وحذر من “استقطاب الجماعات المتطرفة للشباب بعد زرع خطابات متطرفة، بالاستناد إلى تفسير مغلوط للدين”.

من جهته، قال عبد الكريم بنعتيق الوزير المغربي المنتدب المكلف بالهجرة، إن “هناك خلطا بين الهجرة المختارة والنزوح الاضطراري، وما بين الهجرة والإرهاب، فضلا عن بروز خطاب ببعض الدول يخلط بين هذه الأمور بالنظر إلى غياب أجوبة عملية لهذه الإشكالات”.

وحذر من “الاستغلال السياسي للهجرة في بعض الدول الغربية”.

وتابع “للأسف هناك بعض الدول التي تستغل قضية المهاجرين في الصراع الانتخابي والأيديولوجي”.

بدوره، قال عبد العزيز التويجري (سعودي) المدير العام لـ(إيسيسكو)، إن “التحديات التي تواجه الشباب المهاجر، هي أكبر حجما وأشد خطرا من تلك التي تواجه الفئات العمرية الأخرى من كبار السن”.

وأشار في كلمة ألقتها بالنيابة عنه أمينة الحجري (عمانية) المديرة العامة المساعدة للمنظمة، إلى أن “الشباب هم المستهدفون من الحملات العنصرية المعادية للأجانب، وهم الضحية في غالب الأحيان”.

وأرجع ذلك إلى كون الشباب “يتعرضون أكثر من غيرهم للكراهية والعداوة والعنصرية المقيتة”.

ولفت إلى أن “مسؤولية الشباب في مواجهة تحديات الهجرة تجعلهم في مقدمة من يدافعون عن الحقوق المشروعة للمهاجرين، ويتصدون للحملات المعادية للأجانب، ويواجهون هذه التحديات جميعا بوعي، وانضباط، وباحترام كامل للقوانين الجاري العمل بها في بلاد المهجر”، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M