ماكرون يخاطب جونسون: إن لم تتخذوا إجراءات صارمة لاحتواء كورنا سنغلق حدودنا

22 مارس 2020 14:06

هوية بريس – متابعات

قالت صحيفة فرنسية، الأحد 22 مارس 2020، إن الرئيس إيمانويل ماكرون هدد بإغلاق حدود فرنسا مع بريطانيا، الجمعة، إذا لم يتخذ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إجراءات أكثر صرامة لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

كان جونسون أمر الجمعة بإغلاق الحانات والمطاعم والمسارح ودور السينما وصالات التمرينات الرياضية لإبطاء الانتشار المتسارع للمرض، وذلك بعد أيام من فرض دول أوروبية أخرى قيوداً صارمة على حركة مواطنيها.

ذكرت صحيفة ليبراسيون الفرنسية، نقلاً عن مصادر في مكتب ماكرون، أن قرار جونسون جاء بعد أن وجه له الزعيم الفرنسي إنذاراً صباح الجمعة، مهدداً بفرض حظر على دخول أي مسافر قادم من بريطانيا إذا لم تتخذ إجراءات جديدة.

نقل التقرير عن مسؤول في الإليزيه قوله “اضطررنا لتهديده بشكل واضح لجعله يتحرك في نهاية الأمر”.

امتنع مكتب ماكرون عن التعليق عندما اتصلت به رويترز، لكن مصدراً مقرباً من ماكرون أكد حدوث اتصال هاتفي بين الزعيمين يوم الجمعة.

قال المصدر لرويترز “الطريقة التي صورت بها قاسية قليلاً، لكننا كنا بالفعل نستعد لإغلاق (الحدود)”.

رداً على سؤال عن التقرير قالت متحدثة باسم داوننغ ستريت: “كما قال رئيس الوزراء يوم الجمعة، هذه الإجراءات الجديدة اتُّخذت بناء على نصيحة علمية وتماشياً مع خطة عمل الحكومة الموضوعة قبل أسبوعين”.

قالت الحكومة البريطانية إنها تتحرك بناء على إرشادات مستشاريها العلميين مع تعزيز جهودها للحد من التفشي.

أمر ماكرون بفرض قيود صارمة على تنقل الناس في فرنسا يوم الإثنين. وأغلقت المطاعم والحانات والمدارس في شتى أنحاء فرنسا، وأمرت الحكومة الناس بأن يلزموا بيوتهم، وألا يخرجوا إلا لشراء مستلزماتهم من السلع أو الذهاب للعمل أو التدريب أو للرعاية الطبية.

كما حث ماكرون الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على إغلاق حدودها الخارجية الأسبوع الماضي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M