ماكنعرفوش نصنعو غير الكمامات.. كنصنعو 42 في المائة من أجزاء طائرة كاملة

11 مايو 2020 16:10

هوية بريس-متابعة

قال حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، إن 23 معملا لإنتاج الكمامات ساهمت في تجاوز المملكة 10 ملايين وحدة يوميا، مشيرا إلى أن السوق المغربية لا يمكنها استهلاك هذا الكم الكبير من الإنتاج، بمعدل استهلاك لا يتجاوز الآن مليوني كمامة.

وأضاف العلمي في الجلسة الأسبوعية الشفهية بمجلس النواب، زوال اليوم، أن “السوق الوطنية لا يمكنها استيعاب 10 مليون كمامة يوميا، وحاليا توجد في الصيدليات، بناء على الطلب في الأول كنا نوزع عليهم 6 مليون كمامة يوميا، بعدها 4 ملايين، وحاليا نوزع مليونين يوميا، نحن الآن في الحجر الصحي وعلينا الاستعداد لما بعد”.

وأضاف: “قررنا منذ أمس فتح مجال التصدير للخارج؛ في حين أن الدول الراغبة في الاستيراد من المغرب وفي مقدمتها فرنسا أعلنت أن هذه الكمامات تستجيب للمعايير الصحية”، ثم قال: “عندما نحتاج الكمامات بعد التصدير سنوقف العلمية مرة أخرى”.

كما طالب العلمي، وسائل الإعلام بعدم تبخيس العمل الذي تقوم به الحكومة في هذه الظرفية التي يمر منها المغرب، مشددا على ضرورة “الإيمان بقدراتنا كمغاربة وما نتوفر عليه من كفاءات”.

ثم أردف قائلا “هناك من يقول أننا نجحنا فقط في تصنيع الكمامات ولكن يجب أن أخبركم راه ماكنعرفوش نصنعو غير الكمامات راه قبل الجائحة كنصنعو 42 في المائة من أجزاء طائرة كاملة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M