ما الأسباب التي تقف وراء ارتفاع أسعار الحبوب والقطاني؟!.. مهني يوضح

06 سبتمبر 2021 19:48

هوية بريس – متابعات

تشهد الأسواق المغربية، ومنها سوق الجملة للحبوب والقطاني بالدار البيضاء، ارتفاعا غير مسبوق في أسعار هذه المواد الغذائية، إثر غلاء السلع المستوردة بالسوق العالمية.



أكد أمين تجار سوق الجملة للحبوب والقطاني بالدار البيضاء، عزيز وثيق، أن غلاء الحبوب والقطاني بالسوق العالمية أثر بشكل كبير على أثمنة القمح الصلب وبعض أنواع القطاني، حيث ارتفع سعره خلال هذه أيام بشكل لافت.

ففي ما يخص أسعار العدس المحلي، يرجع المتحدث ذاته ارتفاع ثمنه إلى ضعف المنتوج خلال هذا العام، وعدم تحقيق الاكتفاء الذاتي، وكذا ارتفاع أسعار العدس المستورد من كندا بسبب غلاء السوق العالمية، حيث أدى ذلك إلى رفع ثمنه من 5,60 درهم إلى 12 درهم للكيلو غرام الواحد.

وأبرز المتحدث ذاته أن القمح الصلب هو الذي شهد ارتفاعا كبيرا في سعره خلال هذه الأيام، حيث وصل ثمن الكيلو غرام الواحد منه إلى 6 دراهم، بسبب قلة المنتوج بكندا، البلد المصدر إلى المغرب.

وكان الحسين أزاز، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات بالمغرب، قد ذكر أن ارتفاع أسعار القمح الصلب انعكس على أسعار الخبز، مرجعا هذه الزيادة إلى قلة المنتوج على مستوى السوق العالمية، بسبب الجفاف الذي تعرفه كندا، المزود الرئيسي للمغرب بالقمح الصلب.

وكشف أن كندا تعاني من 40 في المائة من النقص في المحصول بسبب الجفاف، بالإضافة إلى نقص المنتوج الذي توفره فرنسا بسبب مشكل في الإنتاج بعد تلف 30 في المائة من المحصول خلال العام بسبب الأمطار.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M