ما هذه الثرثرة يا رفيقي؟!

19 أبريل 2017 16:01
ما هذه الثرثرة يا رفيقي؟!

هوية بريس – الشيخ رشيد نافع الصنهاجي

أخي رفيقي لا أكاد أصدق ما تخطه أناملك، ولا ما يتفوه به لسانك، نعم لا أكاد أصدق تلك الأوهام، إذ كيف لعاقل مثلك -وهذا ظني بك- أن يستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير؟ أو كيف يمكن لمن ذاق طعم الهداية أن يستبدلها بالغواية، والنور بالظلمات، والاستقامة بالانحراف، والسعادة بالتعاسة والشقاء؟

أخي رفيقي أنت تعلم قطعا أن المتدين الحقيقي هو السعيد، لأن صلته بالله عز وجل تجعله يعرف حقيقة الدنيا، وبالتالي يعرف كيفية التعامل معها، سواء في حال فرحه أو حزنه، في عسره أو يسره، لأنه يؤمن بأن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه، وأنه لن يصيبه إلا ما كتب الله له.

 أخي رفيقي ما أظن مثلك تغيب عنه هذه الآيات البينات المحكمات وأنت تقتحم بابا عظيما من أبواب الدين، نعم ثلاث آيات فقط من كتاب الله تعالى بيَّن الله فيها نصيب كل وارث وهي أصل في تقسيم المواريث، فما الذي دهاك؟ ومالي أراك تتراجع إلى الوراء، وتركض نحو الحياة المليئة بالحرية الزائفة والفكر المنحل؟!

أخي رفيقي لو وقفت متدبرا هذه الآيات الثلاث الواردات في سورة النساء لوجدت جميعها قد ختمت بصفة العلم.

الآية الأولى: “فريضة من الله إن الله كان عليما حكيما” النساء11.

الآية الثانية: “وصية من الله، والله عليم حليم” النساء12.

الآية الثالثة: “يبين الله لكم أن تضلوا والله بكل شيء عليم” النساء176.

وكأن الحكيم العليم يقول لعباده: “أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ” البقرة140.

رفيقي: هل يخفى عليك أن الله تعالى قد تولى قسمة المواريث بنفسه حسما لهذا الباب وقطعا للنزاع، وأنزل في ذلك آيات تتلى إلى يوم القيامة يقرأها الناس ويسمعونها من أئمة المساجد وغيرهم.

وقد امتثل عموم المسلمين لذلك سلفا وخلفا ولكن هناك من شذ عن ذلك خاصة في هذه الأزمنة المتأخرة وأخشى أن تكون منهم، فبدأت بعض الدول فضلا عن الأفراد بتبديل القسمة الشرعية للمواريث، سواء بمساواة الأولاد ذكورا وإناثا في الميراث، أو غيرها من الأطروحات التي تهدف إلى تعيير أحكام الشرع الثابتة مع تفصيل ليس هذا محله.

 يا رفيقي: أنت تعلم أن الله تعالى ختم آيات المواريث بقوله: “تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين” النساء 13/14.

 “تلك حدود الله” لم يتركها لملك مقرب ولا لنبي مرسل إنما تولى قسمة ذلك بنفسه.

قال الإمام القرطبي المالكي رحمه الله في جامعه: “قوله تعالى: {تلك حدود الله} وتلك بمعنى هذه، أي هذه أحكام الله قد بينها لكم لتعرفوها وتعملوا بها.

ومن يطع الله ورسوله في قسمة المواريث فيقر بها ويعمل بها كما أمره الله تعالى يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار.

وإياك أخي رفيقي أن تظن أنك ستسعد بهذا المال الذي تجنيه من خلال مواقفك الفجة، أو هذه الشهرة التي تسعى نحوها سعيا بل عدوا، فإنهما سيلاحقانك ويكونان سببًا في شقائك في الدنيا قبل الآخرة، إن لم تتدارك نفسك بتوبة نصوح.

وصدق المولى تعالى إذ يقول: “ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى” طه124.

وفي الختام أقول لك يا رفيقي وببساطة: إن الطمأنينة إنما يجدها الإنسان في قوله تعالى: “ألا بذكر الله تطمئن القلوب” الرعد28، والسعادة يا رفيقي إنما تتحقق بطاعة الله والاستقامة على دينه وليس سعيا وراء السراب.

ولا أشك أنك تريد إثبات نفسك من خلال أفكار مخلوطة بالزعفران الليبرالي الذي يعيش أزمة في النطاق العربي والإسلامي، وملح الفكر المتغرب مهما حاولت تطويعه تحت شعارات الوطنية والتنويرية والإنسانية، والإبداع والحرية والمساواة، إلا أنها تبقى في “برواز” التلبيس والتلفيق و”الهريف”.

كما أن بعض طروحاتك تتسم بالتهور والاستعجال، والتناقض والارتجال والتعثر، والعجيب أنك كلما خرجت علينا بشي خرجة مثيرة، تتجرأ فيها على مقدساتنا وتحاول تشويه حقيقتها وأنها لم تعد خطا أحمرا، نرى كتائب بني علمان تميل ميلا عظيما لكل أطروحاتك، وتتباكى على حرية التعبير المفقودة على حد زعمهم بسبب انتقادك، ولو تعلق الأمر بالأصول والثوابت، بل ويزعمون أننا قدامى، “باليون ماشي مُديرنْ”، تقليديون للغاية، جامدون ومتخشبون في التفكير، إقصائيون، غوغائيون متهورون، ظلاميون، رجعيون، إسمنتيون، متخلفون..

بل قال قائلهم من الصعب أن يكون في المسلمين، مبدعون ومفكرون ومجددون حتى على مستوى الفقه والكتابة، فلا يوجد عالم نابغ أو شيخ له باع وذراع في الفكر الديني، سبحانك هذا بهتان عظيم، مع الأسف بنو علمان يكذبون كما يتنفسون ما دام ذلك يخدم مشروعهم المتوهَم.

بادر أخي رفيقي بالتوبة والإنابة، واحرص على اقتناء كتاب: “تلبيس إبليس” لابن الجوزي، و”إغاثة اللهفان”، و”مدارج السالكين”؛ لابن قيم الجوزية.

آخر اﻷخبار
8 تعليقات
  1. بارك الله فيك يا شيخ رشيد نافع. كنت سببا بعد الله جل و علا في إلتزامي بالسنة شاهدت لك دروسا في العقيدة و استفدت من عظاتك ونصائحك. أحبك في الله شيخي الفاضل

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M