متابعة القاصرات في “ملف الإرهاب” تجر الرميد للمساءلة الحقوقية

27 فبراير 2017 00:01

هوية بريس – متابعة

علمت «المساء» أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وجهت رسالة إلى وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، بشأن ما اعتبرته خروقات شابت مسطرة توقيف مجموعة من الفتيات القاصرات في إطار قانون الإرهاب.

وأوضحت الرسالة أن إعلان بلاغ وزارة الداخلية بأن القاصرات متورطات في قضية إرهابية، وجزمه بأنهن مرتبطات بتنظيم «داعش» في حين أن البحث كان لا يزال جاريا، وبذلك تكون الوزارة قد كشفت عن معلومات مشمولة بالسرية بموجب الفقرة الأخيرة من المادة 460 من قانون المسطرة الجنائية، وتطاولت على صلاحيات القضاء الذي يعود له وحده الحق في التصريح بالإدانة بعد إجراء محاكمة عادلة؛ كما أن بلاغها من شأنه التأثير على موقف  القضاء، مضيفة أنه تم استجواب القاصرات من طرف الضابطة القضائية في غياب أولياء أمورهن، الذين لم يتم استدعاؤهم إلا بعد انتهاء البحث، وطلب منهن التوقيع على محاضر يجهلن مضمونها.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. هناك مقاطع ظهر فيها بعض أهالي الفتيات اللاتي اعتقلن و هم يؤكدون براءة بناتهن .. في أحد المقاطع شاب يروي كيف تم اعتقال أخته ظلما و يقول فيه أنه عندما جاءت القوات الأمنية لاعتقال أخته دخلوا دارهم و فتشوا في أغراضها فلم يجدوا عندها إلا مصحفا و هاتفا نقالا و العجيب كما يقول هذا الشاب أن هذا الهاتف النقال ليس خاصا بها بل يستعمله هو و أخته في نفس الوقت (نظرا قلة ذات اليد) .. و كملاحظة يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار و هي أن هذه الفتاة التي تحدث عنها أهلها و أيضا فتيات أخريات معتقلات هن ممن يرتدين النقاب !! ، و يبدو أنهن جميعا ينتمين لعائلات بسيطة (شبه معزولة) ليس فيها أفراد ذوي تعليم عال أو على جانب ثقافي مهم بإمكانهم الدفاع عن بناتهن أو مساءلة السلطات عن سبب اعتقال بناتهن .. و الله أعلم

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M