مثير.. تقرير يرصد اختلالات بالجملة بالمخيمات الصيفية لهذا العام.. التفاصيل

06 أغسطس 2022 12:40

هوية بريس-متابعة

رصدت لجنة مركزية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل اختلالات مرتبطة ببرنامج المخيمات الصيفية لهذه السنة.

وأحدث قطاع الشباب لجنة مركزية للمراقبة المالية والإدارية، وذلك بناء على مقتضيات الباب الخامس من المرسوم رقم 2.21.186 الصادر في 8 شتنبر 2021 بتنظيم مراكز التخييم التابعة للسلطة الحكومية المكلفة بالشباب، حيث قامت بمعاينة مجموعة من الملاحظات التي جرى الاطلاع عليها قبل انطلاق عملية التخييم لضمان نجاحها، واستأنفت عملها أيضا بعد انطلاق المرحلة الأولى من العملية المعنية.

ورصدت اللجنة المذكورة مجموعة من الاختلالات، من بينها نقص في مضمون البرامج التنشيطية في بعض مراكز التخييم وضعف التنسيق وتبادل المعطيات بين بعض المديرين الجهويين والإقليميين ومديري مراكز التخييم والأطر التابعة لهم، بالإضافة إلى ضعف المراقبة على الجوانب المتعلقة بصحة وسلامة المستفيدين من عملية التخييم بصفة عامة، وخاصة منها تلك المرتبطة بشروط نقل وتخزين وتبريد المواد الغذائية، وتهييء وتقديم الوجبات الغذائية.

وسجل تقرير اللجنة الوزارية إخلال بعض متعهدي المطعمة بالتزاماتهم التعاقدية، كما جرى تسجيل بعض الاختلالات التي تشوب تنظيم وتدبير عملية التخييم في بعض المراكز.

وأوردت مصادر من وزارة الشباب أن الاختلالات التي رصدت بخصوص المطعمة والتغذية تطلبت اتخاذ إجراءات فورية بسبب إخلال المتعهدين بمسؤوليتهم تجاه الوزارة. وشملت القرارات التخلي عن خدمات ممونين بمخيم بجهة فاس وآخر بعمالة الصخيرات.

هذا، ووجه وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، مذكرة إلى المدراء الجهويين والإقليميين لقطاع الشباب وذلك لحثهم على التتبع المستمر واليومي لحسن سير مراكز التخييم التابعة لهم والتدخل الفوري في حال رصد أي خلل من أجل تقويمه.

كما دعاهم إلى المراقبة المستمرة لمدى اضطلاع أطر التخييم وخاصة مديري المراكز والمقتصدين بمهام الإدارة والمراقبة.

يذكر أن البرنامج الوطني للتخييم لهذه السنة انطلق في 15 يوليوز المنصرم، وذلك بمشاركة 250 ألف مستفيد.

وبحسب معطيات رسمية، يتوفر عليها Le360، فإن عدد المخيمات التابعة للقطاع، والتي يتم استعمالها هذه السنة، يبلغ 45 مركزا بحمولة 90 ألف مقعد.

ويستمر موسم تخييم الأطفال لصيف 2022 إلى غاية 3 شتنبر المقبل. ويضم البرنامج: المخيمات القارة الصيفية، والتي ستنظم على 5 مراحل ولمدة 10 أيام؛ وأنشطة القرب الصيفية التي ستنظم على 4 مراحل ولمدة 6 أيام.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M