مثير.. مدرسة بدون أساتذة لتخريج “النوابغ” بالمغرب

18 يناير 2021 12:26

هوية بريس- متابعة

غرفتان كبيرتان، تضمان 300 جهاز كمبيوتر. ووجوه شابة تصوب أعينها بتركيز نحو شاشات الحواسيب. صمت مطبق، وأنامل تنقر بسرعة على لوحات المفاتيح. أجواء تحيلك على “السيليكون فالي” الأميركية. مرحبا بكم في المستقبل؛ نحن الآن في مدرسة بدون أساتذة، ولا كتب، ولا سبورة، ولا مناهج محددة.

1337 هي أول مدرسة للتدريب المجاني في مجال تكنولوجيا المعلومات في المغرب. اسمها مستوحى من كلمة LEET باللغة الإنجليزية، التي تعني في لغة الكومبيوتر “النخبة”، التي اخترعها مبرمجون في هذا الميدان خلال السبعينيات من القرن الماضي.

هذا الصرح الجامعي بالمغرب الذي يحمل هذه التسمية الغريبة، يشكل حلما تحول إلى حقيقة للمولعين بعالم التكنولوجيا في بلد يزداد فيه الطلب على مهارات تكنولوجيا المعلوميات.

وأوضحت هند البرنوصي، مسؤولة التواصل بالمؤسسة، في تقرير خاص أنجزته قناة “سكاي نيوز”، أن مدرسة 1337 لعلوم البرمجة، التي أشرف على إحداثها المكتب الشريف للفوسفاط، تروم تطوير مهارات الشباب المولعين بالتكنولوجيا والنوابغ، وصقل مواهبهم. وكذا الاستجابة للتحولات الاقتصادية والتكنولوجية المتسارعة التي يعرفها سوق الشغل. مضيفة أن “الهدف من هذه المدارس هو أيضا المساهمة في التطور الذي تشهده القارة الإفريقية، عن طريق دعم الاستثمار في المجال الرقمي”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M