مجلة إيطالية.. المغرب أصبح قطبا إقليميا في مجال الطاقة..

01 يناير 2022 09:49

هوية بريس- متابعة

نشرت المجلة الإيطالية المتخصصة في الشؤون الجيو-سياسية، “لايمس”، تحليلا تقول فيه أن “المغرب بفضل سياسته الطموحة، يولي مكانة محورية للانتقال الطاقي، ونجح بذلك في أن يصبح قطبا إقليميا في هذا المجال”.

وزادت، وفق ما نقلته عنها جريدة “مدار 21″، أن “المملكة المغربية تعتزم التحرر من الإمدادات الخارجية وأن تصبح بدورها دولة مصدرة، قصد تلبية استهلاكها الداخلي والوفاء بالالتزامات الدولية”.

وأشارت ذات الصحيفة، في تحليلها، إلى “الخطة الوطنية لتطوير الغاز الطبيعي بين 2021 و2050 في المغرب، والتي تهدف إلى تنظيم القطاع، وإحداث مشغل لشبكة نقل وتوزيع الغاز، وتقييم الطلب الداخلي وزيادة الأرباح”.

وأضافت أن “المغرب يهدف إلى إحداث ثورة في أجندته الطاقية وأن يصبح رائدا جيو-سياسيا في المنطقة”، وأنه “يتوفر على مقومات عديدة لتحقيق طموحها، بما في ذلك الاستقرار والموقع الجغرافي وعلاقتها مع الاتحاد الأوروبي”.

ثم أوضحت أن “المغرب يلتزم بمشاريع أخرى، منها مشروع خط أنابيب الغاز الكبير المغرب-نيجيريا، الذي سيضمن للبلدان الزبونة ولوجا أفضل للغاز الطبيعي، مع فوائد كبيرة على الكهربة وإنتاج الغاز”

وتابعت الصحيفة الإيطالية أن “المغرب، باعتباره رائدا عالميا في إنتاج الأسمدة القائمة على الفوسفات، يضطلع بدور مؤثر في إفريقيا، حيث يعادل استخدام الأسمدة لكل هكتار من الحقول المزروعة نحو سدس المتوسط العالمي، مع تداعيات واضحة على إنتاجية الأراضي”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M