مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعا طارئا اليوم حول الصحراء

09 سبتمبر 2016 12:53
مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعا طارئا اليوم حول الصحراء

هوية بريس – متابعة

يعقد مجلس الأمن الدولي، عصر اليوم الجمعة بنيويورك، جلسة مشاورات طارئة لمناقشة سبل احتواء التوتر الحالي المغرب وجبهة “البوليساريو” على خلفية شق المغرب لطريق في منطقة الكركرات تربطة بموريطانيا

وذكر دبلوماسيون غربيون، أن الجلسة ستناقش تصاعد التوتر بين المغرب وجبهة “البوليساريو” على خلفية الوضع الحالي في منطقة (الكركرات) داخل المنطقة العازلة بالصحراء المغربية بعد قيام المغرب بأعمال شق طرق في منطقة جنوبي الساتر الترابي؛ الأمر الذي تعارضه البوليساريو.

وكانت الأمم المتحدة حذرت أمس الأول الأربعاء، من “استئناف الأعمال العدائية”، بين المغرب وجبهة “البوليساريو”، وقال “استيفان دوجريك”، المتحدث باسم الأمين العام للصحفيين بنيويورك، إن “بان كي مون قلق للغاية لأن أي استئناف للأعمال العدائية بين الطرفين قد يسفر عن تداعيات إقليمية واسعة”.

وأوضح أن “عناصر الجيش المغربي و مليشيات “البوليساريو” تمسكت بمواقعها على بعد 120 مترًا فقط بين كل طرف، وقد نشرت بعثة الأمم المتحدة مراقبين عسكريين – غير مسلحين – بين الطرفين، في محاولة للحفاظ على الهدوء”.

وقبل أسبوعين، حث الأمين العام للأمم المتحدة، الرباط وجبهة “البوليساريو” على “وقف أي عمل يمكن أن يغيّر الوضع القائم في الصحراء أو يؤدي إلى التصعيد بينهما”، وفق بيان صادر عنه.

و كانت السلطات المغربية قد أعلنت  يوم 16 غشت الماضي، عن استمرار قيامها بعمليات أمنية تطهيرية في “الكركرات”، القريبة من الحدود الموريتانية، من عصابات تهريب المخدرات، ومن التجار غير الشرعيين، حيث تم إخلاء 3 نقاط تجمع لهياكل السيارات والشاحنات المستعملة، والتي ضمت أكثر من 600 سيارة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M