مجلس الأمن يصوت غدا على قرار بخصوص الصحراء

26 أبريل 2017 12:17
يلدريم: من الضروري وجود دولة إسلامية دائمة العضوية في مجلس الأمن

هوية بريس – وكالات

يصوت مجلس الأمن الدولي، الخميس، على قرار يهدف إلى دعم مبادرة الأمم المتحدة لاستئناف المحادثات في الصراع المستمر منذ عقود حول الصحراء الغربية، بحسب ما أعلن دبلوماسيون.

ويضغط مشروع القرار على جبهة البوليساريو لكي تسحب فوراً مقاتليها من منطقة عازلة بعد انسحاب القوات المغربية في فبراير.

وتطالب جبهة البوليساريو بمنطقة الكركرات الواقعة على الحدود مع موريتانيا. وكان المغرب انسحب منها لبضع مئات من الأمتار في نهاية فبراير بطلب من الأمم المتحدة لنزع فتيل التوتر مع البوليساريو.

ووزعت الولايات المتحدة نص مشروع القرار، الاثنين، على الأعضاء الـ15 في المجلس، بعد التشاور مع فرنسا وروسيا والمملكة المتحدة. ويمدد مشروع القرار أيضا لسنة واحدة ولاية بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة هناك.

وأبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس المجلس قبل أسبوعين بنيته اقتراح حل دبلوماسي جديد والترويج لـ”ديناميكية جديدة” لحل هذا النزاع الإقليمي.

والثلاثاء قال فرانسوا ديلاتري، سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة للصحافيين في نهاية اجتماع للمجلس مخصص لمشروع القرار: “حان الوقت فعلا أن ننظر إلى المستقبل وإلى استئناف المفاوضات، وهذا هو ما نريد”.

وأشاد دولاتر بما اعتبره “اندفاعة جديدة” للمفاوضات، معتبراً أن انسحاب جبهة البوليساريو من منطقة الكركرات ينبغي أن يكون أولوية.

لكن روسيا وأوروغواي اعتبرتا أن مشروع القرار “غير متوازن في طريقة التعامل مع البوليساريو”، فرانس برس.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M