مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بتطبيق مادتين من القانون التنظيمي للمجلس الإقتصادي والاجتماعي والبيئي

31 أكتوبر 2019 22:39
مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بتطبيق مادتين من القانون التنظيمي للمجلس الإقتصادي والاجتماعي والبيئي

هوية بريس – و م ع

صادق مجلس الحكومة المنعقد، اليوم الخميس 31 أكتوبر 2019، برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مشروع مرسوم رقم 887.2.19 بتطبيق المادتين 11 و12 من القانون التنظيمي رقم 128.12 المتعلق بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.14.124 بتاريخ 3 شوال 1435 (31 يوليوز 2014).

وذكر وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، خلال ندوة صحفية عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن مشروع هذا المرسوم، الذي تقدم به وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، يحدد لائحة الهيئات والجمعيات المهنية التي تمثل مجموعة من القطاعات هي التجارة والخدمات الصناعية والفلاحة والصيد البحري والطاقة والمعادن والأشغال العمومية والبناء والصناعة التقليدية، وكذا لائحة الهيئات والجمعيات النشيطة في مجالات الاقتصاد الاجتماعي والعمل الجمعوي والتي تمثل 8 قطاعات.

كما يحدد مشروع هذا المرسوم عدد الأعضاء الذين سيتم تعيينهم ممثلين عن النقابات والهيئات والجمعيات المهنية الهيئات والجمعيات النشيطة في مجالات الاقتصاد الاجتماعي والعمل الجمعوي، والموزعين على 32 عضوا يعينهم رئيس الحكومة، و16 عضوا يعنينهم رئيس مجلس النواب، و16 عضوا يعينهم رئيس مجلس المستشارين. ومقتضيات مشروع هذا المرسوم حددت مسطرة اقتراح المرشحين والشروط الواجب توفرها فيهم ومسطرة تعيينهم.

وينص مشروع المرسوم أيضا على التنسيق بين الجهات المكلفة بالتعيين في شأن اقتراح ممثلي النقابات والهيئات والجمعيات التي سيتولى كل واحد منهم تعيين ممثلين عنها في المجلس حتى يتسنى تفادي ازدواجية اقتراح نفس الأشخاص المقترحين من قبلها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M