مجلس الشيوخ الأمريكي يوقف دعم التحالف ويحمل ابن سلمان مقتل خاشقجي

14 ديسمبر 2018 09:31
واشنطن بوست: بن سلمان لا يزال على اتصال بالقحطاني

هوية بريس – متابعات

في خطوة تحدٍ بارزة ضد سياسات ومطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، صوت مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية 56 صوتا مقابل 41 صوتا، على قرار وقف الدعم الأمريكي العسكري لقوات التحالف باليمن .

وأقر مجلس الشيوخ بالإجماع مشروع قانون يحمّل ولي العهد السعودي مسؤولية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأفادت وكالة “أسوشييتد برس” بأن القرار دعا الحكومة السعودية لـ”ضمان محاسبة مناسبة” للمسؤولين عن قتل خاشقجي، ووصف القرار بأنه “توبيخ مباشر” لولي العهد السعودي.

وعلق رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الجمهوري بوب كوركر على ذلك قائلا: يسعدني أن مجلس الشيوخ تحدث بصوت واحد ومرر بأغلبية كبيرة مشروع قرار يحمل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤولية قتل جمال خاشقجي.

كما أيد المجلس الخميس مشروع قانون ينهي الدعم العسكري الأمريكي للحرب في اليمن في تحد للرئيس دونالد ترامب وذلك في تصويت تاريخي يعكس غضب المشرعين من مقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي.

وقدم مشروع القرار لمجلس الشيوخ من قبل السيناتورات بيرني ساندرز ومايك لي، وكريس مورفي.

وقال السيناتور راندرز، في كلمة له بالجمعية العامة لمجلس الشيوخ عقب عملية التصويت: “الولايات المتحدة لن تكون شريكا لتدخل السعودية التي تسببت يف اليمن بأسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

ووفق عربي21 لم يتم بعد تحديد موعد للتصويت في مجلس النواب على هذا الإجراء الذي يجب على الرئيس دونالد ترامب التوقيع عليه حتى يدخل حيز التنفيذ.

ورغم أن هذا الإجراء سيكون عليه اجتياز عقبات أخرى حتى يصبح قانونا إلا أن التصويت بموافقة 56 واعتراض 41 عضوا يعد أول إجراء من نوعه يؤيد فيه أي من مجلسي الكونجرس خطوة لسحب قوات أمريكية من المشاركة في عمل عسكري أجنبي وفقا لقانون سلطات الحرب.

ومن شأن هذا القانون أن يحد من قدرة الرئيس على إبقاء قوات أمريكية أمام أعمال عدائية محتملة دون موافقة الكونجرس، كما أن من شأنه أيضا التضييق أكثر على سياسات الرئيس ترامب الذي أعلن مؤخرا دعما بارزا لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، رغم مطالب داخل الكونغرس بمحاسبة السعودية والحد من سياسة التغطية التي يتبعها ترامب مع ابن سلمان.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M