مجلس النواب يصادق على مشروع قانون جديد

30 مايو 2023 13:28
البرلمان

هوية بريس- متابعة

صادق مجلس النواب، يوم أمس الاثنين 29 ماي 2023، على مشروع قانون في مجال التعليم العالي وسبع اتفاقيات دولية ثنائية ومتعددة الأطراف، وذلك خلال جلسة تشريعية ترأسها السيد راشيد الطالبي العلمي، رئيس المجلس، بحضور كل من السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، والسيد عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

واستُهلت الجلسة بالتصويت بالأغلبية على مشروع قانون رقم 01.23 بتغيير وتتميم الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون رقم 1.93.364 الصادر في 19 من ربيع الآخر 1414 (6 أكتوبر 1993) بإنشاء أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، والذي يندرج في سياق وطني ودولي يتسم بتسارع التحولات في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا، والتي تقتضي اعتماد مقاربات استباقية.

وبموجب هذا القانون سيرتفع عدد أعضاء أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، سواء المقيمين أو المشاركين من 60 إلى 80 عضوا، وهو ما سيمكن الأكاديمية من إنجاز المهام الموكولة لها، لا سيما تلك المتعلقة بتقييم جودة المشاريع المقدمة لها ودراسة ملاءمتها وقيمتها العلمية على أساس الأولويات الوطنية.

وخلال نفس الجلسة، تم التصويت بالإجماع على سبع اتفاقيات دولية منها اتفاقيتان ثنائيتان، وخمس اتفاقيات متعددة الأطراف، وهي كالتالي:

الاتفاقيات الثنائية:

– مشروع قانون رقم 46.22 يوافق بموجبه على الاتفاق بين المملكة المغربية وجمهورية جيبوتي من أجل الإنعاش والحماية المتبادلة للاستثمارات، الموقع بالرباط في 25 يوليو 2022، ويهدف هذا الاتفاق إلى تشجيع الاستثمار بين البلدين وتعزيز الاتصال بين شركات القطاع الخاص مساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، من خلال خلق فرص الشغل ونقل التكنولوجيا وتذليل الصعوبات التي قد تواجه المستثمر من خلال تقديم التسهيلات والتراخيص ذات الصلة.

– مشروع قانون رقم 49.22 يوافق بموجبه على الاتفاق بشأن الخدمات الجوية بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية الرأس الأخضر، الموقع بالداخلة في 31 أغسطس 2022. هذا الاتفاق يندرج في إطار رغبة البلدين في تعزيز نظام نقل جوي دولي قائم على المنافسة العادلة بين مؤسسات النقل الجوي وتنمية النقل الجوي الدولي، بهدف تقديم أسعار وخدمات تنافسية للمسافرين والشاحنين في الأسواق المفتوحة.

الاتفاقيات متعددة الأطراف:

– مشروع قانون رقم 17.22 يوافق بموجبه على اتفاقية اللجنة الأفريقية للطاقة، المعتمدة بلوساكا (زامبيا) في 11 يوليو 2001. ويهدف هذا الاتفاق إلى إنشاء اللجنة الإفريقية للطاقة، ومقرها الجزائر، وتتكون من الدول الأعضاء في منظمة الوحدة الإفريقية، بهدف تطوير السياسات والاستراتيجيات والبحوث والخطط القائمة في مجال الطاقة للدول الأعضاء.

– مشروع قانون رقم 34.22 يوافق بموجبه على دستور اللجنة الأفريقية للطيران المدني، المعتمد بداكار في 16 ديسمبر 2009، الهادف إلى تنسيق المسائل الخاصة بالطيران المدني في إفريقيا والتعاون مع المنظمة الدولية للطيران المدني “الإيكاو” والمنظمات ذات الصلة قصد العمل على تنمية الطيران المدني بإفريقيا.

– مشروع قانون رقم 45.22 يوافق بموجبه على الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وعبرها، المعتمدة بالقاهرة في 6 سبتمبر 2006. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز وتنمية الروابط الاجتماعية والاقتصادية بين الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، بالإضافة إلى تشجيع السياحة بين الدول العربية وإزالة قيود ومعيقات النقل الدولي للركاب عبر الطرق بين دول الجامعة العربية.

– مشروع قانون رقم 36.22 يوافق بموجبه على اتفاق المقر بين حكومة المملكة المغربية والوكالة الجامعية للفرنكوفونية بشأن إحداث مقر الأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية بالمغرب، الموقع بالرباط في 28 ماي 2022. وتقضي أحكام هذا الاتفاق بمنح مقر الاكاديمية وكذا موظفيها بعض التسهيلات ذات الصلة بالخدمات العمومية، وبنظام الدخول المؤقت فيما يتعلق باستيراد الأدوات، والتجهيزات والسيارات المخصصة للاستعمال الرسمي للأكاديمية.

– مشروع قانون رقم 92.21 يوافق بموجبه على الاتفاقية رقم 148 بشأن حماية العمال من المخاطر المهنية الناجمة عن تلوث الهواء والضوضاء والاهتزازات في بيئة العمل، 1977، المعتمدة من قبل المؤتمر العام لمنظمة العمل الدولية في دورته الثالثة والستين، المنعقدة بجنيف في 20 يونيو 1977. وتروم الاتفاقية منح الأجراء بيئة عمل ملائمة تحترم فيها المقتضيات المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية، من خلال العمل على حمايتهم من المخاطر المهنية الناجمة عن تلوث الهواء والضوضاء والاهتزازات.

(مجلس النواب – البرلمان المغربي)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M