مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة يصادق على مشاريع بتكلفة مالية تتجاوز 9 مليار درهم

07 أكتوبر 2019 16:14
مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة يصادق على مشاريع بتكلفة مالية تتجاوز 9 مليار درهم

هوية بريس – متابعة

صادق مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة صبيحة يوم الإثنين 7 أكتوبر 2019، على النقط المبرمجة ضمن جدول أعمال دورته العادية برئاسة السيد عبد الصمد سكال رئيس مجلس الجهة الذي قدم تقريرا إخباريا حول الأعمال التي تم القيام بها ما بين انعقاد الدورتين العاديتين للمجلس في يوليوز وأكتوبر.
وفي هذا الإطار، بلغت التكلفة المالية الإجمالية للمشاريع المصادق عليها 9086 مليون درهم يساهم فيها مجلس الجهة بمبلغ 1060 مليون درهم من أبرزها:
 مشاريع برنامجي التنمية المندمجة لعمالة الصخيرات تمارة وعمالة سلا بتكلفة مالية إجمالية تبلغ 4000 مليون درهم يساهم في تمويلها مجلس الجهة بمبلغ 364 مليون درهم بالنسبة للأول وبتكلفة مالية إجمالية بالنسبة للثاني تبلغ 4343مليون درهم يساهم في تمويلها مجلس الجهة بمبلغ 520 مليون درهم. وهي البرامج التي تمت صياغتها بشكل تشاوري بين مختلف الفاعلين الجهويين من سلطات وإدارات وجماعات ترابية، والتي تروم تحقيق الالتقائية بين برامج وتدخلات مختلف الفاعلين.

* مشروع إحداث مدينة المهن والكفاءات بتكلفة مالية إجمالية تبلغ 450 مليون درهم يساهم في تمويلها مجلس الجهة بمبلغ 70 مليون درهم
* مشروع استعمال المياه المصفاة لسقي المساحات الخضراء بالرباط بتكلفة مالية إجمالية تبلغ 140 مليون درهم يساهم في تمويله مجلس الجهة ب50 مليون درهم.
* مشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 27 الرابطة بين الطريق السيار وجماعة مولاي بوسلهام بتكلفة مالية إجمالية تبلغ 101،6 مليون درهم يساهم في تمويلها مجلس الجهة ب12،69 مليون درهم
 ثلاثة مشاريع طرقية مصنفة بطول يبلغ 26،4 كلم و3 منشآت فنية بتمويل ذاتي لمجلس الجهة بمبلغ 47،31 مليون درهم.
وتميزت هذه الدورة بالمصادقة بالإجماع على مشروع ميزانية السنة المالية 2020 التي تقدر ب894 مليون درهم والتي تتميز بتخصيص غلاف مالي هام للاستثمار يبلغ 786 مليون درهم، فيما بلغت نفقات التسيير 108 مليون درهم بما فيها الميزانية الملحقة لدار المنتخب المكلفة بالإشراف على تنفيذ برنامج التكوين المستمر.
كما تميزت هذه الدورة بتقديم تقرير مفصل عن إنجازات الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع وسير أعمالها منها:
– تصفية المشاريع الموروثة عن الولاية السابقة بنسبة 95 بالمائة
– الانتهاء من أشغال 25 مشروعا طرقيا
– الشروع في إنجاز 40 مشروعا طرقيا و3 منشآت فنية
– الانتهاء من أشغال تجهيز المؤسسات التعليمة بالمرافق الصحية وتأهيلها
– الانتهاء من أشغال مدرسة جماعاتية والشروع في أشغال إنجاز5 مدارس جماعاتية وبرمجة 3 مدارس أخرى
– الانتهاء من أشغال الدراسة التقنية لمشروع المنطقة الصناعية بسيدي قاسم

– تنفيذ أشغال الشطر الأول من البرنامج النوعي لدعم النجاعة الطاقية الذي يهم تزويد 8 مؤسسات للرعاية الاجتماعية بالطاقة الشمسية الذي يليه الشطر الثاني ويهم تزويد 10 مؤسسات أخرى.
كما صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشاريع تندرج ضمن برنامج التنمية الجهوية، حيث تمت المصادقة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل وتنفيذ برامج الاقتصاد الاجتماعي، ومشروع اتفاقية إطار تتعلق بتعزيز النجاعة الطاقية وتطوير استعمال الطاقات المتجددة بالجهة.
كما تمت المُصادقة بالإجماع على مشروع اتفاقية إطار للشراكـة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان تتوخى التنزيل الترابي للخطة الوطنية للديموقراطية وحقوق الإنسان التي تشكل أهدافها وتدابيرها انشغالا يوميا لمجلس الجهة.
وتعزيزا منه للتعاون الدولي اللامركزي تمت المصادقة على اتفاقية إطار لاستكمال التعاون بين مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة وجهة بروكسيل العاصمة.
إلى ذلك، عَرفت أشغال الدورة المصادقة بالإجماع على استكمال انتخاب أعضاء اللجن الدائمة لمجلس الجهة، بالنسبة لثلاثة أعضاء جدد التحقوا بمجلس الجهة وهم السادة محمد برطني وامبارك بنوارة والحبيب حسيني، بالإضافة إلى انتخاب السيد المهدي الغزوي نائبا لرئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة، والسيد الحبيب الحسيني نائبا لرئيس لجنة الفلاحة والتنمية القروية.
وفي ختام أشغال هذه الدورة تقدم السيد عبد الصمد سكال رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة أصالة عن نفسه ونيابة عن كافة أعضاء مجلس الجهة، ببرقية ولاء وإخلاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، تلتها السيدة سميرة الهاشمي كاتبة مجلس الجهة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M