مجموعة السبع تطالب بـ”رد حازم” ضد كوريا الشمالية

21 نوفمبر 2022 17:49

هوية بريس – وكالات

أدان وزراء خارجية دول مجموعة السبع “G7″، الأحد، بـ “أشد العبارات” إطلاق كوريا الشمالية مؤخرا صاروخا باليستيا عابرا للقارات نحو بحر اليابان.

كما طالبوا، في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للحكومة البريطانية، المجتمع الدولي بـ “رد حازم وموحد” ضد بيونغ يانغ على خلفية إطلاقها الصواريخ الباليستية.

وقال الوزراء في البيان “نحن، وزراء خارجية دول مجموعة السبع، كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة والممثل السامي للاتحاد الأوروبي ندين بأشد العبارات الإطلاق الوقح لكوريا الشمالية لصاروخ باليستي عابر للقارات في 18 نوفمبر (تشرين الثاني) 2022”.

وأضاف البيان: “إطلاق هذا الصاروخ هو انتهاك صارخ آخر من كوريا الشمالية لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وتابع أن “هذا العمل المتهور إلى جانب الأدلة على الأنشطة النووية الجارية يؤكد عزم كوريا الشمالية على تطوير وتنويع أسلحتها النووية وقدراتها الصاروخية، ويزيد من زعزعة استقرار المنطقة”.

وجاء في البيان أن “السلسلة غير المسبوقة لعمليات إطلاق الصواريخ الباليستية غير القانونية التي أجرتها كوريا الشمالية في 2022 بما في ذلك إطلاق عدة صواريخ باليستية عابرة للقارات وصاروخ باليستي متوسط المدى حلق بشكل متهور فوق اليابان تشكل تهديدا خطيرا للسلام والأمن الدوليين والإقليميين وتقوض نظام منع الانتشار العالمي”.

وذكر بيان وزراء الخارجية أن “أعمال كوريا الشمالية تتطلب ردا حازما وموحدا من قبل المجتمع الدولي، بما في ذلك الحاجة إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات المهمة من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

ودعا البيان “جميع الدول للتنفيذ الكامل والفعال لجميع عقوبات وتدابير مجلس الأمن الدولي ضد كوريا الشمالية والتصدي لخطر انتشار أسلحة الدمار الشامل من كوريا الشمالية كأولوية عاجلة”.

وقال البيان إن “مجموعة السبع تعرب عن تضامنها الكامل مع اليابان وكوريا الجنوبية وتحث كوريا الشمالية على وقف أعمالها المزعزعة للاستقرار”.

وتابع: “كما نحث كوريا الشمالية على استئناف حوار هادف حول نزع السلاح النووي ودعم الاقتراحات المتكررة للحوار من قبل الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M