محامي بريطاني يكشف عن معطيات غير متوقعة جرت أحداثها بين بوعشرين وخاشقجي

18 مايو 2019 08:46

هوية بريس-متابعة

 دعا محام بريطاني يدافع عن الصحافي المغربي توفيق بوعشرين، المحكوم بالسجن 12 عاما لـ”اعتداءات جنسية”، مقررة أممية الجمعة تحقق في اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي، الى الاطلاع على الاتصالات التي جرت بين الاخير وموكله.

وقال المحامي رودني ديكسون في بيان الجمعة إن خاشقجي دعا بوعشرين، في اتصالات هاتفية، إلى “التزام الحذر الشديد بعد سلسلة مقالات نشرها حول ولي العهد السعودي محمد بن سلمان”.

وأوضح البيان، الذي يتضمن مقاطع من الاتصالات، أن بوعشرين يؤكد انه يحتفظ على هاتفه بمحادثات مع خاشقجي جرت بين أكتوبر 2017 ويناير 2018.

وأضاف أن خاشقجي “نصح بوعشرين بعدم السفر إلى السعودية”، مشيرا إلى أنه “يشعر هو الآخر بأنه مهدد لكنه يعتقد أنه في مأمن بالولايات المتحدة”.

ودعا ديكسون المقررة الأممية الخاصة المعنية بحالات الإعدام التعسفية أغنيس كالامار إلى أن “تطلب من الحكومة المغربية الاطلاع على هاتف بوعشرين المصادر” في إطار محاكمته.

وقتل خاشقجي الذي كان ينشر مقالات لدى “واشنطن بوست” في 2 اكتوبر 2018 في قنصلية بلاده في تركيا في عملية نفذها “عناصر خارج إطار صلاحياتهم”، بحسب السعودية. ولم يعثر بعد على جثته.

وظل بوعشرين يؤكد أن محاكمته في قضية الاعتداءات الجنسية “سياسية” ومرتبطة بافتتاحياته المنتقدة، الأمر الذي يرفضه تماما محامو الطرف المدني.

وتشدد السلطات المغربية على قانونية كافة إجراءات هذه المحاكم، التي استقطبت اهتمام الرأي العام في المغرب وأثارت مواقف متباينة.

وذكر بيان المحامي البريطاني بتقرير لفريق العمل حول الاحتجاز التعسفي التابع لمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يعتبر اعتقال بوعشرين “تعسفيا”، ويطالب الحكومة المغربية بـ”إطلاق سراحه فورا”.

وأكد ممثل النيابة العامة في أولى جلسات محاكمة الاستئناف في أبريل أن هذا التقرير “غابت عنه معطيات هامة”، مسجلا أنه “موجه للحكومة بينما القضاء مستقل”.

واعتبر محامو الطرف المدني من جهتهم أن هذا التقرير الأممي بني على “معطيات كاذبة”. أ.ف.ب

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M