محمد الديش: المناطق الجبلية تؤدي ثمن التشخيص الخاطئ للاحتياجات

10 ديسمبر 2020 17:01

هوية بريس- متابعة

اعتبر محمد الديش، المنسق الوطني للائتلاف المدني من أجل الجبل، المناطق الجبلية، التي ما تزال تعاني من خصاص في عدة مجالات منها الصحة والتعليم والطرق، تؤدي ثمن التشخيص الخاطئ للاحتياجات.

وأوضح الديش في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة تخليد اليوم العالمي للجبل، أن “تشخيص مشاكل الجبل بشكل غير صحيح غالبا ما يؤدي إلى عدم بلورة سياسات ناجعة”، والنتيجة هي أرقام “مخجلة” على جميع المستويات يعكسها الخصاص المتراكم على عدة مستويات منذ فترة الحماية وحتى بعد الاستقلال.

وقال إن “من يقول إن تكلفة إنجاز المشاريع في المناطق الجبلية كبيرة ومرتفعة، نقول له يتعين التفكير في تكلفة عدم الإنجاز على الصحة والتعليم ومختلف الخدمات”، مشددا في هذا السياق على ضرورة تنمية المناطق الجبلية وسد الخصاص الحاصل بها، وذلك من أجل الحفاظ على صمودها الاجتماعي والبيئي والثقافي.

وبعد أن لفت إلى أن تحقيق العدالة المجالية يعد مدخلا أساسيا لبلوغ العدالة الاجتماعية، أشار إلى وجود “مواطنين يقطنون بالجبال لا يستفيدون بما فيه الكفاية من جهود التنمية”.

وتابع أن الوضع الحالي للمناطق الجبلية هو الذي يدفع العديد من سكان الجبال إلى الهجرة صوب المدن، في حين يظل آخرون متشبثين بالأرض ومجالهم.

وفي سياق متصل قال إن الجبل هو خزان كبير للثروات (الماء، النباتات الغابوية، المعادن، الوحيش، الرأسمال اللامادي)، مبرزا أن “هذه الثروات هي ملك للوطن، لكن من حق ساكنة المناطق الجبلية الاستفادة من بعض عائدات هذه الثروات”. ولهذا يتعين “إعادة النظر في السياسات المعتمدة في التعاطي مع مشاكل المناطق الجبلية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M