مخاوف “الموجة الثانية” من كورونا تخفض أسعار النفط

12 يونيو 2020 23:30

هوية بريس – متابعات

أسعار النفط تتراجع، لتواصل خسائر كبيرة تكبدتها إذ ارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، مما أثار احتمال وقوع موجة ثانية من تفشي كوفيد-19، وهو ما يضر بالطلب في أكبر مستهلك في العالم للخام والوقود.

وتسببت حقيقة أن جائحة فيروس كورونا ربما تكون بعيدة عن النهاية في توقف عنيف لموجة ارتفاع، دفعت أسعار الخام للارتفاع من مستويات متدنية سجلتها في أبريل، فيما تخطى عدد المصابين في الولايات المتحدة وحدها مليوني حالة.

ويتجه الخامان القياسيان صوب أول انخفاض أسبوعي في سبعة أسابيع، مع تراجع برنت وخام غرب تكساس الوسيط ما يزيد على نحو 12 في المئة، في الوقت الذي تضغط فيه المخزونات على الأسعار أيضا.

وقال غريغ بريدي مدير الطاقة العالمية والشرق الأوسط لدى مركز ستراتفور: “المخزونات الأميركية ارتفعت هذا الأسبوع، بالمخالفة لتوقعات العديد من المحللين (بينما) تُظهر حالات كوفيد-19 مؤشرات على موجة ثانية في الولايات المتحدة وأماكن أخرى”.

ويخفض منتجون من الولايات المتحدة وكذلك من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء، فيما يُعرف باسم مجموعة أوبك+، الإمدادات، وبعضهم يفعل ذلك بكميات قياسية.

وتقلص أوبك+ الإمدادات 9.7 مليون برميل يوميا، وهو ما يعادل نحو 10 في المئة من الطلب قبل الجائحة، واتفقت في مطلع الأسبوع على تمديد الخفض.

وقال بريدي: “من الواضح حاليا أن الخفض الأكبر لأوبك+، 9.7 مليون برميل يوميا، سينتهي بنهاية يوليو، على أن يتحرك هبوطا إلى 7.7 مليون برميل يوميا”.

و حسب ما أوردت وكالة سكاي نيوز أن مخزونات الولايات المتحدة زادت من الخام والبنزين الأسبوع الماضي، بحسب بيانات حكومية. وارتفعت مخزونات النفط الخام الأميركية إلى مستوى قياسي عند 538.1 مليون برميل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M