مخاوف بشمال المغرب من تأثير تقنين زراعة القنب الهندي على “الماء”

29 أبريل 2021 17:23
مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يمول دراسة حول نبتة الكيف وهذا هو المبلغ

هوية بريس- متابعة

يتزامن مع مناقشة مشروع قانون الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي بالبرلمان، ارتفاع مخاوف في أوساط العديد من سكان الأقاليم الشمالية بشأن تأثير هذا الزراعة على الفرشة المائية.

وحسب حديث بعض مزارعي القنب الهندي في إقليم شفشاون للموقع المغربي “الصحيفة”، فإن هذه الزراعة تتطلب موارد مائية قارة ومستمرة، في حين أن العديد من المناطق بين إقليمي شفشاون والحسيمة، تُعرف بضعف الفرشة المائية، خاصة في فترات ضعف التساقطات.

ووفق ذات المصادر، فإن المخاوف تكمن، في احتمالية أن يقدم السكان، بعد التقنين، على زيادة المساحات الأرضية لزراعة القنب الهندي (وهو احتمال وارد بقوة) ودخول مستثمرين آخرين على الخط لإحداث أراضي أخرى لزراعة “الكيف”، ما يعني أن استغلال الفرشة المائية سيتضاعف بشكل كبير، وهو ما سيكون له تأثير سلبي وسيتسبب في شح المياه بالنسبة للعشرات من الدواوير التي لا تصل إليها شبكات توزيع الماء.

وأشارت المصادر نفسها، أن هذا المشكل ليس مجرد توقعات، بل  سبق أن حدث مرارا في السنوات الماضية، حيث عانت ولازالت الكثير من المناطق والدواوير بين إقليمي شفشاون والحسيمة، من جفاف حاد في الماء، بسبب ضعف التساقطات المطرية من جهة، وبسبب الاستغلال المفرط للمياه لسقي القنب الهندي من جهة أخرى.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M