مخترعون مغاربة يكتسحون جوائز المعرض الدولي للاختراعات باسطنبول

06 مارس 2016 19:25

هوية بريس – متابعة

حصل مختبر “الأبحاث سماتي لاب”، التابع لمجموعة المدرسة المغربية لعلوم الهندسة، على أغلب جوائز ملتقى اسطنبول الدولي للاختراعات المنظم من طرف الفدرالية الدولية للمخترعين في نسخته السادسة عشر.

وتُوج المختبر بالميداليات الفضية والبرونزية في فئة الهندسة والإلكترونيات الكهربائية وأخرى فضية في مجال التشخيص والتكنولوجيا الحيوية، حيث تم اختراع جهاز سكانير كهرومغناطيسي “3 د” من أجل احتياجات التشخيص الإلكترونية، كما توج الفريق المغربي بالميدالية الذهبية لاختراعه “نانو قمر اصطناعي لتعقب المواقع الداخلية عبر الأقمار الصناعية الذكية” لـ (نظام تحديد المواقع في الأماكن المغلقة).

ووفق ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء، فقد تم الفوز بأربعة اختراعات من أصل خمسة التي قدمت من قبل المختبر بجوائز المعرض الدولي الذي نظم في الفترة ما بين 3 إلى 6 مارس الجاري من قبل الاتحاد الدولي للمخترعين بتركيا .

وقال الدكتور كركير مدير مختبر الأبحاث “سمارتي لاب”، إن “المختبر يعمل على المساهمة في تطوير وتدبير وحفظ الملكية الفكرية المغربية، وتحسين ترتيب المملكة المغربية في الابتكارات العالمية و”التصنيف العالمي للابتكارات” في مختلف الميادين من خلال وضع بعض المعايير الأساسية لبراءات الاختراع، ومحاولة تسويقها خارجيا و داخليا للمصنعين والمهتمين بهذا المجال” .

يشار إلى أن المختبر شارك في العديد من المعارض الدولية حيث حصل على “جائزة العلماء الشباب” الصادرة عن الاتحاد الدولي لعلوم الراديو في بكين في عام 2014 وجائزة سعر بريتان (فرنسا 2009) فضلا عن مشاركته في الولايات المتحدة وألمانيا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M