مديرة مكتب وكالة الفرانكوفونية بالمغرب العربي: اللغة الفرنسية في خطر والحل فرنسة التعليم بالدول المغاربية..!

17 أبريل 2019 14:17
بروتوكول الفرنكوفونيين في "فرنسة" قطاع التعليم

هوية بريس – متابعة

في اعتراف لمديرة مكتب الوكالة الجامعية الفرانكوفونية بالمغرب العربي قبل يومين، قالت كريستينا روبالو كوردييو “اللغة الفرنسية في خطر والحل فرنسة التعليم بالدول المغاربية..”!

اعترفت، كريستينا روبالو كوردييو مديرة مكتب الوكالة الجامعية للفرانكوفونية بالمغرب العربي، لجريدة النصر الجزائرية، بـ”الخطر” الذي يتهدد اللغة الفرنسية في العالم أمام انتشار اللغة الانجليزية، كما كشفت في حديث للنصر، عن مساعٍ تقوم بها هيئتها لدى وزارة التربية الوطنية، من أجل اعتماد اللغة الفرنسية للتدريس في الطور الثانوي بالجزائر.

و عن تقييمها لموقع اللغة الفرنسية في دول المغرب العربي أمام انتشار اللغة الانجليزية، ذكرت روبالو بأن اللغة الفرنسية تستعمل بهذه الدول للتواصل، لكن هيئتها واعية بـ«المشاكل والصعوبات» المطروحة حاليا، و هو ما كان سببا في بدء تحقيقات على مستوى تونس والجزائر والمغرب، وذلك بالاستعانة بخبير سيقدم تقريرا للمكتب حول نتائج عمله نهاية شهر نوفمبر المقبل، ليتم على ضوء ذلك السعي لتخصيص أغلفة مالية «مهمة» لإطلاق مشاريع «كبرى»، الهدف منها دعم التعليم باللغة الفرنسية بجامعات دول المغرب العربي.
وأكدت روبالو لنفس الصحيفة، أنه تم في هذا الإطار، توجيه رسالتين لوزيرة التربية الوطنية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الجزائريين، لتبيين وجهة نظر هيئتها، كما أن وزير التربية الوطنية نورية بن غبريط، تضيف المتحدثة، استقبلتها شخصيا بالجزائر العاصمة منذ حوالي 3 أشهر، و قد لمست منها «فهما و وعيا كبيرا» بالأمر و كذلك دعما لهذه المبادرة، لكن هذا لا يعني، حسبها، “تغيير” سياسة الدولة وإنما «لعب دور» في التغيير الذي قد تقوم به السلطات.
وفي تعليقها على غزو اللغة الانجليزية للغة الفرنسية في العديد من المصطلحات، اعترفت مديرة الوكالة بأن “اللغة الفرنسية في خطر”..!
من جهة أخرى، كشفت ذات المتحدثة، بأنه سيتم في 19 أكتوبر، تنظيم ملتقى يجمع 30 رئيس قسم للغة الفرنسية من جامعات دول المغرب العربي وذلك بمدينة الدار البيضاء بالمغرب، إلى جانب الاستمرار في التعاون مع الأساتذة والدكاترة بالجامعات، والعمل على تكوين أساتذة بدرجة بروفيسور باستعمال أساليب جديدة، بعد أن لاحظت هيئتها بأن هناك أساتذة وطلبة دكتوراه لا يتقنون اليوم اللغة الفرنسية بشكل تام، حسب جريدة النصر.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M