مرصد حقوقي يطالب الرئيس التونسي الجديد بالإنهاء الفوري لحالة الطوارئ اللادستورية والمستمرة دون مبرر منذ 4 سنوات

24 أكتوبر 2019 21:40
الرئيس التونسي يدعو كتل البرلمان لتقديم مرشحها لرئاسة الحكومة

هوية بريس – متابعة

طالب مرصد الحقوق والحريات بتونس الرئيس التونسي الجديد قيس سعيد، بالإنهاء الفوري لحالة الطوارئ اللادستورية والمستمرة دون مبرر منذ 4 سنوات.

وهذا النص الكامل لبيان المرصد:

“إلى السيد رئيس الجمهورية
تحية وبعد،
في البداية يتقدم إليكم مرصد الحقوق والحريات بتونس بأخلص عبارات التهنئة
بمناسبة تسلم مهامكم رئيسا للجمهورية التونسية، متمنيا لكم التوفيق والسداد وأن يريكم الله الحق حقّا ويرزقكم اتباعه والباطل باطلا ويرزقكم اجتنابه.
ثانيا: نذكركم بما وعدتم به من إعلاء للقانون وعلى رأسه أحكام الدستور والعمل على حماية حقوق التونيسين وحرياتهم المضمونة دستوريا دون تمييز، وندعوكم إلى :

1 – الإنهاء الفوري لحالة الطوارئ اللادستورية والمستمرة دون مبرر منذ 4 سنوات، والتي اتخذت ذريعة لانتهاك عديد الحقوق وتقييد كثير من الحريات، كتعطيل تنقل آلاف المواطنين بسبب الإجراءات الحدودية أو وضع المئات منهم قيد الإقامة الجبرية ، و انتهاك حرمات المنازل والمعطيات الشخصية دون أذون قضائية، إضافة إلى تهديد حرية التعبير والتفكير والمعتقد وقمع حرية التظاهر ونشاط الجمعيات بقرارات من الولاة أو بمناشير حكومية لا دستورية.

2- تقديم مبادرة تشريعية لسنّ قانون أساسي ينظم حالة الطوارئ، يوازن بين الظروف الاستثنائية واحترام الحقوق والحريات بما لا يسمح بالتعسف في المساس منها أو استنقاصها.

3- التسريع باستعادة الأطفال التونسيين العالقين في ظروف لا إنسانية في المعتقلات أو المخيمات السورية أوالليبية ، خاصة بعد الأحداث الأخيرة بالبلدين المذكورين والتي أصبحت تهدد بوقوعهم مجددا في أيادي عصابات الإرهاب أو الاتجار بالبشر .

4- العمل على إرساء الهيئات الدستورية المتبقية وخاصة منها هيئة حقوق الإنسان والمحكمة الدستورية .

5- إطلاق حوار مجتمعي حول ” آليات مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف ، دون المساس بالحقوق والحريات “.

وفقكم الله لما فيه خير البلاد والعباد.
والسلام.
مرصد الحقوق والحريات بتونس
الرئيس أنور أولاد علي

باردو في 24 أكتوبر 2019”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M