مسؤولة أممية: ندرس “الانتهاكات” بحق طلاب قطر جراء الأزمة الخليجية

19 يناير 2019 18:53
ألف يوم من الحصار.. إلى أين وصلت قطر؟ (مقال تحليلي)

هوية بريس – وكالات

قالت مسؤولة أممية إنها تلقت دعوات لدراسة “الانتهاكات” التي طالت مئات الطلاب القطريين الذين حرموا من حقهم في التعليم جراء الأزمة الخليجية.

وأوضحت المقرر الأممي الخاص بالتعليم كومبو بالي، خلال ندوة بالدوحة، أنها “تدرس تلك الانتهاكات انطلاقا من موقعها كمقرر خاص معني بالتعليم”.

وأشارت إلى أنها التقت خلال زيارتها إلى الدوحة مع العديد من المتضررين من الأزمة الخليجية.

وأضافت: “في قطر، درسنا انتهاك الحق في التعليم الذي يمس مئات الطلاب الذين حرموا من التمتع بحقهم في التعليم، وتلقينا دعوات حول خرق هذا الحق؛ الأمر الذي يحتم علينا دراسة هذه الوضعية”.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في يونيو علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى حصارا بريا وجويا عليها بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما تنفي الدوحة صحته وتقول إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وكان من ضمن المتأثرين مئات الطلاب القطريين الدارسين في عدد من الدول الخليجية.

ومن جهة أخرى، قالت المسؤولة الأممية، خلال الندوة، إن هنا نحو مليار شخص “لم يتمتعوا بالحق في التعليم عبر العالم”.

ولفتت إلى وجود قصص نجاح أخرى في دول مثل بوركينافاسو والنيجر وساحل العاج، وهي دول استطاعت خلال عقد واحد تحقيق ما لم تحققه دول خلال 60 عامًا.

وقالت إن تلك الدول حققت نتائج ملموسة في المساواة بالتعليم بين الجنسين، ومساعدة الأسر على تعليم أبنائها، وإدراج وتسهيل تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأقيمت الندوة، بعنوان “دور المقررين الخواص بالأمم المتحدة في حماية وتعزيز حقوق الإنسان”، بالتعاون بين جامعة قطر و”اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان” القطرية، حسب الجزيرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M