مسؤولة ورئيسة جامعة سابقا تكشف اختلالات البحث العلمي بالمغرب

22 أبريل 2022 14:41

هوية بريس-متابعة

كشفت رحمة بورقية مديرة الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أن الإنتاج العلمي في المغرب ما يزال ضعيفا، على الرغم من التطور الطفيف للبحوث في التخصصات الصاعدة، متأسفة لغياب تعبئة الطاقات البشرية في الإنتاج العلمي في البلاد”.

وأوضحت بورقية في عرض قدمته في ندوة عن بعد، مؤخرا، خصصت لعرض نتائج التحليل التقييمي حول “البحث العلمي والتكنولوجي في المغرب”، أن “عدد إيداعات البراءات في المغرب مثلا من أصول أجنبية أكثر من المغربية، إذ رصد في سنة 2018 تقديم 2323 إيداعا من قبل الأجانب، مقابل 186 إيداعا للمغاربة.

وبسطت بورقية، الي اشتغلت رئيسة لجامعة بالدار البيضاء قبل التحاقها بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عددا من الاختلالات التي باتت تحاصر البحث العلم في المغرب، من قبيل إشكالية التمويل، داعية في هذا الصدد للعمل على “تطوير القدرة الابتكارية المغربية، وزيادة وعقلنة التمويلات المرتبطة بالبحوث من خلال استلهام التجارب الدولية”.

وبخصوص التحديات المرتبطة بنظام البحث في المغرب، لفتت بورقية إلى ما أسمته “غياب التربية على البحث والثقافة العلمية في التعليم الأولي، ما يستلزم إدراج روح البحث منذ سن مبكرة، من خلال جعل التلاميذ يشتغلون على المشاريع”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M