مساع حثيثة لتحسين العلاقات .. رئيس البرلمان التركي يراسل نظيره المصري، ويتبادلان التهاني!

10 أبريل 2021 20:14

هوية بريس – وكالات

بعث رئيس البرلمان التركي، مصطفى شنطوب، اليوم السبت 10 أبريل، برسالة إلى نظيره المصري، حنفي الجبالي.


وأفادت وكالة “الأناضول”، مساء اليوم السبت، بأن البرلمان التركي قد ذكر في بيان، اليوم، أن شنطوب أرسل برقية تعزية إلى رئيس مجلس النواب المصري، حنفي الجبالي، بضحايا تصادم قطاري ركاب في محافظة سوهاج جنوبي البلاد، والذي وقع نهاية مارس الماضي.

وقال شنطوب في البرقية:” تلقيت ببالغ الأسى نبأ مصرع وإصابة عشرات الأشخاص جراء الحادث.

وتقدم شنطوب بالتعازي للجبالي وللشعب المصري، وتمنى الرحمة للمتوفين، والصبر والسلوان لأسرهم والشفاء العاجل للمصابين، مضيفا: “وبهذه المناسبة، أقدم لكم تمنياتي بالصحة والعافية”.

ويشار إلى أن حادث تصادم قطاري سوهاج، وقع في 26 مارس الماضي، وأسفر عن مقتل 18 شخصا، وإصابة 200 آخرين، وفق آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة المصرية.

وفي سياق استئناف اتصالاتها الدبلوماسية مع مصر، قالت وزارة الخارجية التركية، إن وزيري خارجية تركيا ومصر تحدثا، هاتفيا، اليوم السبت، في أول اتصال مباشر بينهما منذ أن بدأت تركيا مساعيها لتحسين العلاقات المتوترة بين البلدين.

وأضافت الوزارة أن الوزيرين تبادلا التهاني بمناسبة قرب حلول شهر رمضان، لكنها لم تذكر مزيدا من التفاصيل.

وقالت تركيا الشهر الماضي إنها استأنفت اتصالاتها الدبلوماسية مع مصر، وترغب في تحسين التعاون بعد توتر دام سنوات إثر الانقلاب العسكري في مصر سنة 2013.

وقالت الخارجية التركية “تحدث وزيرنا السيد مولود جاويش أوغلو، مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، بهدف تبادل التهاني بحلول شهر رمضان”.

وتأتي تهنئة وزير الخارجية التركية لنظيره المصري في وقت تشهد فيه العلاقات بين الجانبين، المصري والتركي، تحسنا ملحوظا على مستوى التصريحات في الأيام الماضية.

وكان مدبولي قد ألقى كلمة نيابة عن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال فعاليات القمة العاشرة لمجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية “D-8”.

وعبر رئيس الوزراء المصري خلال كلمته عن اهتمام القاهرة بتعزيز التعاون بين مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية، لتحقيق المصالح والتطلعات المشتركة بين الأطراف.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M