مستشار الملك عباس الجراري: تدخّل الملك تجاه حراك الريف “ليس حلًا”

03 يوليو 2017 19:35
عريضة مليونية من أجل إسقاط الحكومة

هوية بريس – متابعة

اعتبر عباس الجيراري، مستشار الملك محمد السادس، أن “تدخل الملك تجاه حراك الريف ليس هو الحل”؛ وجاء ذلك في حوار أجرته معه جريدة “الصباح”، اليوم الإثنين.

وقال الجيراري: “الكل ينتظر تدخل الملك، وهذا ليس هو الحل منذ البداية، لا يعقل أن تتخلى الحكومة والمؤسسات عن مسؤولياتها ليتم الزج بالملك في مثل هذه القضايا”.

وأعرب عن استياءه إزاء موقف الحكومة والأحزاب السياسية تجاه الأحداث، التي شهدتها منطقة الريف، على خلفية احتجاجات مستمرة منذ ثمانية أشهر.

وأوضح الجيراري، الذي يشغل كذلك منصب الأمين العام لمركز دراسات الأندلس وحوار الحضارات، أن “تصرف الأحزاب والحكومة والمؤسسات بإسناد كل شيء للملك، بحق أو باطل، يضعه في موقف حرج”.

وطالب الجميع بأن “يتحمل مسؤوليته، لا أن يلقي كل طرف المسؤولية على الآخر”.

ورأى مستشار الملك، أن المؤسسات المنوط بها حل المشكلة في تدبير الأزمة والوصول بها إلى بر الأمان قد “فشلت في ذلك”، قائلا: “وصلنا إلى طريق يكاد يكون مسدودًا، الجميع يتفرج على ما يجري أو يذكون نيران الفتنة أكثر مما هي متقدة”.

ولفت الجيراري، إلى أن “أهل الريف قد عوقبوا سابقًا بشيء من الإهمال ظل يتضخم ويتفاقم حتى وصلنا إلى ما وصلنا إليه”.

وأمس أول السبت، قال رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، في برنامج تلفزيوني، إن “أزمة الريف طالت، ولابد لها من نهاية، عبر مدخلين سياسي وتنموي”.

وكشف أن الحكومة، من خلال وكالة “تنمية الشمال”، أطلقت في الفترة الأخيرة أكثر من 200 مناقصة لإنجاز مشاريع تنموية في الإقليم.

وحيا العثماني الاحتجاجات، التي يشهدها إقليم الريف منذ 8 أشهر، قائلا: “أحيي هذه الاحتجاجات التي كانت في عمومها سلمية”، وفي الوقت نفسه وجه التحية لقوات الأمن، وقال إنهم “تحلوا بضبط النفس في التعامل مع هذه الاحتجاجات وفي حفظ الأمن والاستقرار”، حسب “الأناضول”.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M