مستشار الملك محمد السادس يكشف عن موقفه من حملة المقاطعة

11 يوليو 2018 09:09
مستشار الملك محمد السادس يكشف عن موقفه من حملة المقاطعة

هوية بريس – متابعة

اعتبر عباس الجيراري، مستشار الملك محمد السادس، حملة المقاطعة الشعبية لمنتوجات 3 شركات منذ 20 أبريل الماضي، بمثابة “حرية منضبطة”، حيث قال أنها “تدل على موقف حضاري، وهذا مبدأ موجود منذ القدم، فالشيء الذي أصبح غالي الثمن أتخلى عنه، والشيء إذا ما غلا تركت شراءه، فيصبح أرخص”.

وقال الجيراري في حوار مع صحيفة “أخبار اليوم”، إن “مثل هذا الموقف الحضاري لا يجب أن يبقى عشوائيا، ذلك أن عشوائيته تتيح إمكانية التسرب إليه من جهات أخرى وإفساده واستغلاله في غير جاء من أجله”.

و تابع الجيراري حديثه قائلا “نحن لسنا مجتمعا يعيش الرفاهية، وإنما مجتمع متعدد الطبقات فيه الطبقة المتوسطة التي أصبحت تتضاءل، ومالت الكفة نحو الطبقة الفقيرة، وهذا شيء غير معقول، بالنظر إلى أن المغرب يملك خيرات تسمح بأن يكون لكل مواطن حظه حسب عمله وعلمه وحسب كفاءته”.

و اعتبر مستشار الملك أن “المجتمع مشغول بأشياء كثيرة، ويجب تفهم معاناته، فالناس يفكرون اليوم في لقمة العيش، ويصارعون من أجل إيجاد عمل، وفي كل أسرة تجد عاطلاً أو عاطلين وهكذا  الناس مشغولون بالبحث عن أساسيات العيش الكريم، لذلك لن تجد من يفكر في ما هو حرام وما هو حلال، ولن تجد من يفكر في أهمية الثوابت والهوية، ومن تحدثه عن اللغة العربية، سيقول لك فقط أعطني ما أحتاج إليه من أساسيات…وهكذا تكبر وتتضخم هذه القناعات”.

و أشار المفكر والاكاديمي المرموق، الى أنه “بدلا من أن يعلن تحضير قانون يحارب المقاطعة ينبغي أن ينظر المسؤولون في أسباب هذه المقاطعة، والمسألة لا ينبغي أن ندخل فيها الشعب، فهذه مسألة بين أصحاب رؤوس الأموال والحكومة”.

و تابع الجيراري قائلا أنه “من المروءة في التعامل ألا يراكم الناس الملايير، وإنما يجب الحفاظ على الربح باعتدال مع مراعاة واقع المجتمع الذي لا سبيل له لمواجهة هذا الغلاء”.

وتابع أن الملكية تشتغل وتطور نفسها لمسايرة متطلبات العصر، مؤكدا على ضرورة تواضع المسؤولين قليلا أمام الأمة ، مضيفا بالقول “وفي هذا الصدد صرح الملك منذ أكثر من سنة بأن النموذج التنموي لم يعد صالحا، وقال إننا في حاجة إلى نموذج جديد للتنمية. لكن، من استجاب للنداء؟ أين هم خبراء التنمية؟ أين هم المسؤولون ليطرحوا ويقدموا أمامه مشاريع وبدائل جديدة؟ وهنا يتضح دور المسؤولين، أولئك الذين عليهم أن يتواضعوا قليلا أمام الأمة، عليهم أن يتواضعوا من أجل المجتمع”، حسب تعبيره.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. أيها المستشار !
    لا نعرف من تقصد بالمسؤولين…
    سمهم من فضلك…
    أفكارك هاته مقدرة ولكن أين كنت منذ شهور??
    وهؤلاء أصحاب الملايير ألا تعرفهم?
    أليسوا هم المتحكمون في سياسات البلاد ورقاب العباد??
    اتق الله في منصبك ومسؤوليتك ( أنت وكل المسؤولين من ظهر منهم ومن بطن) فإن ربك سائلك عنها فانظر بم تجيب…

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M