مسيرة ضد العهدة الخامسة لبوتفليقة بمحافظة بجاية شرقي الجزائر

21 فبراير 2019 17:39
قانونية "الأمة" توافق على رفع الحصانة عن عضوين مقربين من بوتفليقة

هوية بريس – وكالات

شارك مئات المتظاهرين بولاية بجاية (شرق) اليوم الخميس في مسيرة رافضة لترشح الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة في انتخابات الرئاسة المقررة 18 أبريل المقبل.

ونقلت وسائل إعلام محلية وصفحات عبر شبكات التواصل الاجتماعي صورا وفيديوهات لمسيرة جابت شوارع مدينة “تيشي” بمحافظة بجاية (شرقي الجزائر) شارك فيها المئات من المواطنين أغلبهم من فئة الشباب.

وردد المتظاهرون شعارات رافضة لترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة كما رفعوا لافتات كتب عليها “لا للعهدة الخامسة.. نعم للتغيير” و”لا لانتخابات العار”.

ولم يتبين مصدر الدعوة إلى هذه المسيرة لكن معلوم أن الجزائر تعيش خلال الأيام الأخيرة، على وقع احتجاجات محدودة الانتشار ضد ترشح الرئيس بوتفليقة، لولاية خامسة، لكن شبكات التواصل الاجتماعي تعج بدعوات مجهولة للتظاهر، غدا الجمعة.

ومحافظة بجاية التي يصفها حقوقيون بـ”عاصمة الحريات” شهدت خلال السنوات الأخيرة عدة مسيرات لنقابيين ومنظمات حقوقية ضد ما يسمونه “تضييقا على حرية التعبير” ونظمت بها السبت الماضي أكبر مظاهرة ضد العهدة الخامسة شارك فيها المئات.

وفي 10 فبراير الجاري، أعلن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة؛ تلبية “لمناشدات أنصاره”، متعهدا في رسالة للجزائريين بعقد مؤتمر للتوافق على “إصلاحات عميقة” حال فوزه.

وأمس الاربعاء أعلنت قوى معارضة خلال اجتماع لها بالعاصمة لبحث الإتفاق على مرشح موحد لانتخابات الرئاسة “دعمها للاحتجاجات الشعبية السلمية”.

كما حذرت “السلطة من مواجهة المواطنين في ممارسة حقهم الدستوري في التظاهر والتعبير عن رفضهم لاستمرارية الوضع الحالي”، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M