مشعل يكشف طبيعة علاقة “حماس” مع إيران بعد رفضها دعم الأسد

15 مارس 2016 10:39
مجلس المستشارين يوجه دعوة رسمية لخالد مشعل بعد زيارته المغرب

هوية بريس – متابعة

كشف رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، خالد مشعل، عن تراجع الدعم الإيراني لحماس، بسبب رفضها تأييد نظام الأسد عقب اندلاع الثورة السورية عام 2011 وصرح مشعل لقناة “فرانس 24” من الدوحة، بأن الأزمة بين حماس والأسد أثرت على العلاقة مع إيران، والتي ردَّت بمراجعة الدعم المالي للحركة بشكل كبير.

وتابع: “طهران خفّضت دعمها للحركة بعد أن كانت أحد الداعمين الأساسين لها، لكنها اليوم ليست داعماً رئيسياً”.

وأوضح مشعل أن هناك حالةً جمود في العلاقة مع إيران، ولكن لم تصل إلى حالة القطيعة الكاملة، حيث يتم التواصل معها من خلال إرسال الوفود لطهران بين الحين والآخر.

وعلى مدار سنوات، أقامت “حماس” علاقات قوية ومتينة مع نظام بشار الأسد في سوريا، ضمن ما كان يُعرف قبيل اندلاع ثورات الربيع العربي أواخر عام 2010، بـ”محور الممانعة”، الذي كان يضم إيران، وسوريا، وحزب الله اللبناني، وحركة “حماس”، في مقابل “محور الاعتدال”، الذي كان يضم مصر والسعودية والإمارات والأردن.

وأكد مشعل أن حركته تسعى لعلاقات جيدة مع كل دول العالم سواء العربية أو الإسلامية، متابعاً: “نريد العلاقات لصالح قضيتنا”.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. مشعل منافق لانه رغم الاحتضان والمساعدات التي فدمت له من سوريا، خرج مشعل من دمشق وطعن الأسد في الظهر.
    أما بخصوص إيران فإن حماس لم تكن لها حليفا ولكنها كانت تستفيد من الدعم الايراني المقدم لكل المقاومات الاسلامية، للعلم فإن الجهاد الإسلامي في غزة هو حليف إيران الحقيقي.

  2. الحمد لله الذي جعل إيران تظهر وجهها القبيح للمسلمين و نطالب حركة حماس بالوضوح تماما مع هؤلاء المجوس فالرازق هو الله و ندعو الله أن يغنيهم عن الخلق,

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M