مصداقية دبلومات جامعات أوروبا الشرقية تحت مجهر وزارة التعليم العالي

20 يوليو 2022 09:31

هوية بريس-متابعة

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، عن تشكيل لجنة على مستوى الوزارة تم تكليفها بالبحث عن مصداقية الدبلومات التي تمنحها بعض المؤسسات الجامعية بدول أوربا الشرقية.

وأضاف المتحدث ذاته، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء، بأن اللجنة تتكون من خبراء سيعملون على جرد المؤسسات الجامعية بكل من أوكرانيا وروسيا وبلغاريا ورومانيا وبولونيا لمعرفة مدى حاجة المغرب إلى الدبلومات التي تمنحها للطلبة المغاربة.

وعن أسباب تشكيل هذه اللجنة، يقول ميراوي، “مبغيناش وليداتنا يمشيو يقراو في أي مؤسسة بأوربا الشرقية، لأن في ذلك ضياع لوقتهم”، مشيرا إلى أن دول أوربا الشرقية تتوفر على جامعات “فيها وفيها”، حيث توجد جامعات خارجة عن النطاق وليست لديها الثقة.

الوزير ذاته، أكد بأن من أهداف اللجنة المذكورة، تفادي وقوع مشاكل في الاعتراف بالدبلومات التي يحصل عليها الطلبة المغاربة.

وفي معرض جواب الوزير حول إمكانية سحب دبلومات الطلبة المغاربة من جامعات أوكرانيا عن طريق وزارة الشؤون الخارجية المغربية، أكد على صعوبة العملية التي تتطلب توكيلا من المعنيين بالأمر، وفي بعض الأحيان لا يتم قبول أي وكالة، حيث تعتبر الشهادة أمرا شخصيا.

وحسب الوزير نفسه، فقد تم ربط الاتصال بوزارة التعليم العالي الأوركرانية، إلا أنه “لم يتم التجاوب”، بسبب ظروف الحرب التي أدت إلى مغادرة موظفي إدارات الجامعات الأوركرانية إلى دول أخرى.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M