مطالب بتمكين المهاجرين غير النظاميين من اللقاح ضد فيروس كورونا

30 يناير 2021 18:02

هوية بريس-متابعة

طالبت مجموعة من المنظمات المدنية السلطات المغربية، بتمكين المهاجرين غير النظاميين من الاستفادة من التلقيح ضد كوفيد19.

وعبرت الجمعيات في بلاغ لها، عن شكرها للسلطات المغربية على جهودها، طيلة فترة جائحة كورونا، من أجل التخفيف من أثرها على المهاجرين، حيث تعيش في ظروف صعبة وهشة”، كما أشادت بالتعليمات الملكية بمجانية اللقاح.

ووقع البيان كل من مجلس المهاجرين من جنوب الصحراء في المغرب والمنظمة الديمقراطية للعمال المهاجرين في المغرب و “Papier pour tous”، وجمعية بني زناسن للثقافة والتنمية والتضامن.

ولفتت أن جوانب تقنية وإدارية، “تهدد بإقصاء أو عرقلة ولوج العدد الأكبر من الساكنة المهاجرة للقاحات”، مشيرة إلى أن الساكنة المهاجرة بالمغرب، تنقسم إلى خمس فئات،”الحاصلون على بطاقة إقامة مازالت سارية المفعول، والحاصلون على بطاقة إقامة منتهية الصلاحية، والمهاجرون غير الحاصلين على أي إقامة، الذين رفض طلب تسوية وضعيتهم في 2014 و/أو 2017؛ إضافة إلى فئتي المهاجرين الذين ليست لهم أي صفة إقامة، والذين لم يضعوا طلبا لتسوية وضع إقامتهم، والمهاجرين المستقرين بمنطقة غير حضرية، مثل الغابات والجبال’.

وأبرز البيان أنه باستثناء الفئة الأولى، لا تتوفر في بقية المهاجرين غير النظاميين بالمغرب شروط التسجيل في منصة “لقاح كورونا”، بسبب غياب صفة الإقامة “ما يجعلهم مقصيين من حملة التلقيح”.

ودعت الجمعيات السلطات، إلى وضع إجراء ات تأخذ بالاعتبار خصوصية الساكنة المهاجرة، والتعامل بمرونة أكبر من فترة تسوية وضعية المهاجرين خلال 2014 و2017، حتى يستفيد الجميع من هذه الحملة الوطنية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M