مطالب برلمانية باحتواء ظاهرة انتشار الكلاب الضالة

13 مايو 2023 16:27

هوية بريس-متابعة

نبهت البرلمانية نزهة مقداد، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إلى استمرار معاناة المواطنين في عدد كبير من الحواضر والمراكز القروية، مع ظاهرة انتشار الكلاب الضالة في الشوارع والفضاءات العمومية، ليلاً ونهاراً، بما يشكل خطراً صحيا وتهديدا جديا لسلامتهم.

وقالت مقداد، في سؤال كتابي وجهته لوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أن عددا من مناطق المغرب شهدت حوادث مؤلمة سببــها تفشي ظاهرة الكلاب الضالة، وذلك على الرغم من المجهودات المبذولة والإمكانيات المرصودة لمكافحة هذه الآفة التي تقف وراء انتقال عدد من الأمراض المعدية الخطيرة كالسعار، والتي تؤدي إلى إزعاجٍ حقيقي للناس وتهديد سلامتهم وحياتهم.
اعتبرت النائبة البرلمانية، أن كون مكافحة انتشار الكلاب والحيوانات في الفضاء العمومي تندرج ضمن اختصاصات الجماعات، في مجال الوقاية وحفظ الصحة، لا يتنافى مع ضرورة تعزيز مواكبة المصالح المختصة بوزارة الداخلية لهذه الجماعات، وتمكينها من الآليات والأدوات والإمكانيات والطرق الناجعة للنجاح في منع الكلاب الضالة من الإضرار بالمواطن وسكينته وطمأنينته، وذلك في إطار الأمن العام بمفهومه الشامل.

وسبق لوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أن حذر من مخاطر انتشار الكلاب الضالة، معتبرا أنها ” الخزان الرئيسي أو الناقل للعديد من هذه الأمراض الخطيرة كداء السعار”.
وقال عبد الوافي لفتيت، في رده على سؤال كتابي سابق، إن وزارة الداخلية رصدت خلال الخمس سنوات الأخيرة ما يناهز 70 مليون درهم، من أجل اقتناء سيارات ومعدات لجمع ومحاربة الكلاب الضالة وداء السعار، كما يتم تلقيح مجانا أزيد من 80 ألف شخص سنويا من هذا الداء الفتاك.
وشدد الوزير على أن الكلاب الضالة، تشكل خطرا على صحة وسلامة المواطنين، نظرا للأمراض التي قد تسببها، حيث تعتبر الخزان الرئيسي أو الناقل للعديد من هذه الأمراض الخطيرة كداء السعار، ناهيك عن الإزعاج الناجم عنها، وتأثيرها السلبي على محيط عيش الساكنة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M