مطالب لحكومة أخنوش بإحداث مدخول الكرامة لفائدة المسنين

06 أكتوبر 2022 11:37

هوية بريس-متابعة

توجه النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، إلى السيدة وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، حول إحداث مدخول الكرامة لفائدة المسنين.

وأورد حموني في سؤاله الكتابي “يتجه تدريجيا الهرمُ السكاني ببلادنا نحو الشيخوخة، بالنظر إلى عدة أسباب. وهو ما يطرح، الآن ومستقبلاً، تحديات كبيرة بالنسبة للسياسة العمومية المتعلقة بالأشخاص المسنين، ولا سيما منهم أولئك الذين لا دخل لهم. علماً أنه من البديهي كون هذه الفئة العمرية تكون في الغالب هي الأشد حاجة للرعاية الاجتماعية والتضامن المجتمعي، بالنظر إلى أن معظم أفراد هذه الفئة غير مستقلين ماديا”.

وزاد حموني “في هذا السياق، التزمتم، كحكومة، بإحداث مدخولٍ لحماية كبار السن من تقلبات الحياة، ولضمان كرامتهم، يستفيد منه المغاربة، رجالا ونساءً، ممن تبلغ أعمارهم 65 سنة فما فوق ويعيشون ظروف الهشاشة. كما التزمتم بأن يتم في الربع الرابع من سنة 2022 تحويل 400 درهماً لهذه الفئة، مع زيادات تدريجية حتى بلوغ 1000 درهما شهريا بعد أربع سنوات”.

وتساءل النائب البرلماني عن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة من أجل دعم فئة المسنين في وضعية هشاشة والعناية بها، وحول مآل وعودكم الحكومية بتخصيص مدخولٍ لفائدة هذه الفئة من المجتمع.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M