مظاهرات مصرية تطالب بمقاطعة الانتخابات وتندد بالأوضاع الاقتصادية السيئة

13 نوفمبر 2015 16:55

هوية بريس – متابعة

الجمعة 13 نونبر 2015

شهدت مدن مصرية، اليوم الجمعة، مظاهرات احتجاجية، تستنكر تدني الأوضاع الاقتصادية والحلول الحكومية “غير المجدية” تجاهها، بحسب مراسلي الأناضول.

وخرجت مظاهرات في مناطق متفرقة من القاهرة عقب صلاة الجمعة، وشهدت منطقة الطالبية بالجيزة (غربي العاصمة) خروج عشرات المتظاهرين رافعين شارة رابعة العدوية وصور محمد مرسي ، أول رئيس مدني منتخب بمصر، ومرددين هتافات منددة بالنظام الحالي.

 وفي الإسكندرية (شمال) خرجت تظاهرات في مناطق العجمي والورديان “غرب”، والعصافرة والمندرة وسيدي بشر والسيوف والعوايد وأبوسليمان “شرق”، للتنديد بقطع الكهرباء والمياه، وسوء الحالة الاقتصادية.

كما قطع أهالي العامرية “غرب” الطريق احتجاجًا على قطع المياه والكهرباء لمدة 6 أيام متتالية وغرق منازلهم بمياه الصرف.

وخرجت مظاهرات في كل من البحيرة والدقهلية (دلتا النيل- شمال) وبني سويف (وسط) والمنيا (جنوب) دعا خلالها المتظاهرون إلى “الاصطفاف الثوري” من أجل عودة مكتسبات ثورة 25 يناير، ومقاطعة المرحلة الثانية من الانتخابات النيابية التي ستجرى نهاية نوفمبر الجاري.

 ونددت المسيرات التي خرجت بمحافظة الشرقية (دلتا النيل-شمال) بسياسات الدولة الاقتصادية التي وصفوها بـ”الفاشلة”.

وشهدت محافظة المنوفية (دلتا النيل – شمال) 13 فاعلية لأنصار مرسي، تنوعت ما بين مظاهرات وسلاسل بشرية ومسيرات بالدراجات النارية، بحسب مصدر بتحالف دعم الشرعية بالمنوفية ومراسل الأناضول.

وأمس الخميس، دعا “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب” في مصر، أنصاره للنزول إلى الشارع في ما سماه بـ”أسبوع ثوري” تحت شعار “كفاية جوع”.

وأعلن التحالف أنه “يستعد للموجة الثورية الكبرى في يناير المقبل”.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الداخلية المصرية، اليوم الجمعة، القبض على 18 شخصًا من المعارضين للسلطات الحالية.

وقالت الوزارة في بيان، حصلت الأناضول على نسخة منه، إن الأجهزة الأمنية ألقت أمس الخميس القبض على 7 أشخاص ممن وصفتهم بـ”القيادات الوسطى” لجماعة الإخوان المسلمين”.

وأشارت الداخلية، إلى القبض على 11 آخرين ممن وصفتهم بـ”أعضاء لجان العمليات النوعية لجماعة الإخوان”.

ومنذ إطاحة الجيش بـ”محمد مرسي”، والمنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، يوم 3 يوليوز 2013، تتهم السلطات المصرية قيادات جماعة الإخوان، وأفرادها، بـ”التحريض على العنف والإرهاب”، قبل أن تصدر الحكومة قرارًا في ديسمبر 2013، باعتبار الجماعة “إرهابية”.

فيما تقول جماعة الإخوان إن نهجها “سلمي”، في الاحتجاج على ما تعتبره “انقلابًا عسكريًا” على مرسي، الذي أمضى عامًا واحدًا من فترته الرئاسية (4 سنوات)، وتتهم في المقابل قوات الأمن المصرية بـ”قتل متظاهرين مناهضين للإطاحة به”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M