معتقلو “حراك الريف” يقررون خوض إضراب عن الطعام

06 أبريل 2018 02:36
الخلفي تعليقا على أحكام معتقلي الريف: الحكومة لا دخل لها والقضاء هو من له معرفة بالحيثيات

هوية بريس – وكالات

أبلغ القائد الميداني لحراك الريف شمالي المغرب ناصر الزفزافي، محكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء، مساء الخميس، بأنه ورفاقه الموقوفين سيخوضون إضرابا عن الطعام.

وأثناء تناوله الكلمة خلال جلسة محاكمته، قال الزفزافي إن عائلات الموقوفين (التي تزورهم بالسجن) تتعرض لما سماه “الإهانة”، بحسب مراسل الأناضول.

وأفاد أن الموقوفين على خلفية “حراك الريف” يدخلون في إضراب عن الطعام (لم يحدد تاريخه).

وفور انطلاق جلسة أمس، سلم الزفزافي قنينة ماء لونه أصفر داكن إلى هيئة المحكمة، وقال: “هذا ماء ملوث نشربه ونستحم به داخل السجن”.

وردت النيابة العامة (الادعاء العام) على تصريحات قائد “حراك الريف”، بكون “هيئة المحكمة غير مختصة بالبت في مدى تلوث الماء وأوضاع السجناء، وأنه سيفتح تحقيق في مصدر الماء الملوث”.

ويحاكم الزفزافي وأكثر من 50 آخرين من نشطاء “حراك الريف” الموقوفين بتهمة “المس بالسلامة الداخلية للمملكة”، وهي تهمة قد تصل عقوبتها إلى الإعدام أو السجن مدى الحياة.

ومنذ أكتوبر 2016 حتى منتصف السنة الماضية، شهدت مدينة الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف، احتجاجات للمطالبة بتنمية المنطقة وإنهاء التهميش ومحاربة الفساد، وفق المحتجين.

ونهاية أكتوبر الماضي، أعفى العاهل المغربي أربعة وزراء من مناصبهم بسبب اختلالات (تقصير) في تنفيذ برنامج إنمائي بمدينة الحسيمة، حسب الأناضول.‎

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M