معركة إيديولوجية فارغة .. جمعية مدرسي الفلسفة تكشف زيف إدعاءات الأستاذ “ناشيد” وتصفها ب”الطائشة” ..

24 أبريل 2021 22:02

هوية بريس – متابعات

كذّب عبد الكريم سفير، الكاتب الوطني للجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة، ما قاله سعيد ناشيد، المعزول من وظيفته العمومية حديثاً، بأن المادة تعاني من حرب داخل المغرب من قبل جهة معينة، وأن الدولة تحارب حرية التفكير والتفلسف، مؤكداً أن هذا الأمر لا أساس له من الصحة، و”لا وجود لأي قوى تشن حربا على الفلسفة”.


وقال سفير في تدوينة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن “وضع الفلسفة وضع اعتباري جيد داخل منظومة التربية والتكوين والتعليم الجامعي وفي الساحة الثقافية ولا توجد أي قوى تشن حرباً على الفلسفة وحرية التفلسف”، مشدداً على أن الجمعية ستتصدى بكل قوة لـ”كل من يريد أن يزج بالفلسفة في معارك إيديولوجية فارغة”.

وتساءل أستاذ الفلسفة المذكور: “هل كان المرحوم الجابري أو العروي أو غيرهم يتذرعون بالإنتاج الفكري للإخلال بالواجب المهني؟”، معتبراً أن “ناشيد يريد أن يعطي للملف بعداً إيديولوجيا وسياسيا يرتبط بالتضييق على نشاطه الفكري وحرية التعبير واضطهاد الفلسفة. وهذا غير مبرر”، على حد تعبير سفير.

وأوضح الكاتب الوطني للجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة، أن ما ادعاه ناشيد يمكن أن يكون صحيحا، “عندما تصادر كتبه، ويحاكم من أجل أفكاره ويمنع من السفر لإلقاء محاضراته أو الحضور لقنوات وتمنع أنشطته الثقافية في الملتقيات والندوات الوطنية والدولية”، متابعاً: “إلا أن شيئا من هذا لم يحدث، فأين هو استهداف الفكر والفلسفة؟”.

واسترسل سفير: “للأسف نحن أمام ملف تأديبي تراكمي منذ 1995 إلى 2021، خضع فيها الأستاذ لأربعة مجالس تأديبية واستفاد من التدرج في العقوبة من الإنذار إلى التنبيه إلى التوبيخ وصولا للعزل”، مردفاً: “أما الحديث عن نقطة التفتيش التي نالها وهي 19.50 فالنظام المعمول به في التفتيش الابتدائي يقوم على الأقدمية وليس على الاستحقاق عكس تنقيط أساتذة الثانوي”.

وأشار إلى أنه “كان بإمكاني ان أردد مثل الجميع المعزوفات التي يجيدها الجميع، لكني آثرت الموضوعية والفعل العاقل على العواطف والانفعالات. فناشيد الذي بشر كثيرا بالفرح خلق موكبا من الحزن على ما لا يستحق أن يحزن عليه مثله. فشتان بين واقعه المهني كأستاذ للتعليم الابتدائي وبين إنجازاته المعرفية”.

لكن من زاوية أخرى، يضيف سفير: “كيف؟ ألم يخبرنا جميعا بأنه قد غادر سلك التعليم بعدما طلب التقاعد النسبي!!!! سعيد لازال يشتغل بالتعليم وأنه قد أحيل على مجلس تأديبي ووصل إلى العزل. هذا هو الوجه الذي اكتشفناه جميعا. ثم بعد ذلك كل السرديات التي تم ويتم تداولها”.

وتابع: “وعليه فعوض البكاء علينا أن نفرح بالحرية ونصنع أفقا جديدا للحياة. أليست هذه هي حكمة الفلسفة والعزاء؟”، مختتماً بالقول: “سعيد طفل لا يعرف بأنه بادعاء طائش يعرض سمعة المغرب الحقوقية للمساءلة ويسىء لنفسه وللمثثفين”.

يشار إلى أن ناشيد، كان قد ادعى بأن حزب العدالة والتنمية تدخل من أجل عزله من الوظيفة العمومية خارج القانون، وتصفية للحسابات ضده، وباعتبار أن “جهات ظلامية نافذة تريد أن تراني أتسول، انتقاما مني لما أكتبه، ورغبة في إذلال المشروع الذي أمثله”، على حد تعبيره.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M