مفاجأة.. أحكام مخففة للمتورطين في شبكة “الإجهاض السري” بمراكش!

13 أغسطس 2020 20:03
إدانة المسؤول البامي بولاية جهة مراكش آسفي بـ"6 سنوات سجنا نافذا" وغرامة مالية قدرها 50 مليون سنتيم

هوية بريس – متابعات

رغم الإثارة الكبيرة التي أحدثها ملف شبكة الإجهاض السري بمراكش، التي تم تفكيكها خلال فترة الحجر الصحي، جاءت الأحكام الصادرة فيه مخففة، بين السجن النافذ لمتهم واحد وفي حالة سراح لأغلب المتهمين فيه والبراءة، وشكل الحكم الابتدائي مفاجأة، بالنظر لما تضمنته محاضر الشرطة القضائية التي يوثق بمضمونها من اعترافات بالتورط في إجراء عمليات الإجهاض.

ووفق يومية “الصباح” فقد قضت الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بابتدائية مراكش، في وقت متأخر من ليلة الجمعة الماضي، في ملف “الشبكة الجديدة للإجهاض السري”، بستة أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية نافذة قدرها 500 درهم، لمتهم متابع في حالة اعتقال بعدما أدانته بجنح تتعلق بهتك عرض قاصر بدون عنف، والتغرير بها، والخيانة الزوجية، وخرق حالة الطوارئ الصحية، ولم تؤاخذه من أجل تهم المشاركة في محاولة الإجهاض والمساعدة والتحريض عليه.

وأدانت بالحبس موقوف التنفيذ، طبيبين بينت الأبحاث الأمنية أنهما كانا يتزعمان الشبكة المذكورة، وقضت في حقهما بستة أشهر موقوفة التنفيذ، وغرامة مالية نافذة قدرها 500 درهم لكل منهما، بعدما أدانتهما بجنحة الإجهاض والاعتياد عليه، وقضت بعدم مؤاخذة الطبيب الثاني من أجل جنحة بيع أدوية محظورة معدة للإجهاض بدون ترخيص.

وفي حق الممرضات الخمس المتابعات في حالة سراح ومساعدتين طبيتين بشهرين حبسا موقوف التنفيذ وغرامة نافذة قدرها 500 لكل واحدة منهن، بعدما برأتهن من تهمة التحريض على الإجهاض والمساعدة عليه، وأدانتهن من أجل الباقي. وقضت بالعقوبة والغرامة نفسيهما في حق 7 فتيات، بينهن طالبة من الغابون، سبق لهن أن خضعن لعمليات إجهاض من قبل الطبيبين المتهمين، وقد تابعتهن النيابة العامة بجنح الإجهاض والفساد ومحاولة الإجهاض والمشاركة فيها، كل حسب المنسوب إليها، مع إرجاع مبالغ الكفالات للمتهمين الحاضرين وإرجاع الهاتفين المحمولين لمالكيهما ومصادرة باقي المحجوزات.

وفي الدعوى المدنية التابعة، قضت الغرفة الجنحية التلبسية بأداء المتهم المدان بالحبس النافذ لفائدة المطالب بالحق المدني، ممثلا في والد الطفلة القاصر المتهم بالتغرير بها وهتك عرضها، تعويضا مدنيا قدره 5000 درهم، مع الصائر والإجبار في الأدنى.

كما قضت المحكمة بالبراءة لمسير مقهى تابعته النيابة العامة بتهمتي المشاركة في محاولة الإجهاض، والتحريض والمساعدة عليه، على خلفية اتهامه بإرشاد صديقه لإجراء عملية إجهاض لخليلته القاصر بمصحة خاصة نقلهما إليها بسيارته.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M