مقاولون يقترحون إنشاء تعاونيات للصبار لمواجهة تهديد الحشرة القرمزية

02 فبراير 2022 17:46
الحشرة القرمزية تهدد حقول الصبار والتعاونيات بسيدي إفني

هوية بريس-متابعة

اقترح مجموعة من المقاولين الشباب بالمغرب، إنشاء تعاونيات خاصة بالتين الشوكي، على الأراضي المملوكة للدولة، وذلك من أجل مواجهة تهديد الانقراض الذي باتت تعانيه هذه الفاكهة، بسبب الحشرة القرمزية، التي أتت على مساحات شاسعة من “الهندية”، في العديد من جهات المملكة.

وكشف المكتب الجهوي للرابطة الوطنية للمقاولين الشباب والتنمية المقاولاتية بجهة الشرق، أنه ناقش، خلال اجتماعه للربع السنوي الأول، موضوع التهديد الذي يتعرض له التين الشوكي، وخلص إلى اقتراح إنشاء تعاونيات جديدة لهذه الفاكهة، في أراضي أملاك الدولة، بعد الموافقة من طرف مؤسسة أملاك الدولية.

وكان المكتب الجهوي للرابطة، قد عقد، الجمعة الـ 28 من يناير المنقضي، بفضاء تكوين وتنشيط النسيج الجمعوي بوجدة، اجتماعه للربع السنوي وذلك يوم الجمعة 28 يناير 2022، برئاسة رئيسه عبد الرحيم عنوري، وبحضور جميع أعضائه، حيث خصص الاجتماع لـ”تقديم جدول أعمال لسنة 2022، وانتخاب أعضاء اللجن التابعة للمكتب الجهوي للرابطة على مستوى جهة الشرق”.

وعرف الاجتماع، “مناقشة مجموعة من النقط من طرف المكتب، والتي تهم المشاكل التي تعاني منها الجهة الشرقية في كافة المجالات المتعلقة بالتعاونيات والمقاولات والشركات والمقاول الذاتي، بغية اقتراح الحلول الممكنة لهذه المشاكل، والتي منها”.

كما شهد الاجتماع “مناقشة الحلول الآنية للمقاولين الذاتيين وتعاونيات مربي النحل الذين استفادوا من برنامج انطلاقة وفقدوا النحل في الآونة الأخيرة في ظاهرة غريبة يعاني منها النحل وأسبابها غير محددة، والأقاليم الأكثر تضررا منها الناظور”، و”مناقشة الحلول الممكنة لتفادي وقوع كارثة لتعاونيات تربية الأغنام في الجهة الشرقية”.

هذا، وجرى خلال الاجتماع، الاطلاع على اتفاقية شراكة مع قطب التكوين الفلاحي بجهة الشرق من أجل استفادة شباب الجهة من تكوين في المجال الفلاحي والحصول على شهادة معتمدة من وزارة الفلاحة وتم التصويت والموافقة عليها، إلى جانب “إحداث لجنة من أعضاء المكتب الجهوي للرابطة، لبحث سبل استفادة الشباب المقاول من 30 في المائة، من الصفقات العمومية على مستوى الأقاليم الثمانية بالجهة”.

وقرر المكتب الجهوي للرابطة نفسها، “إحداث لجنة لمواكبة وتتبع مشاريع المقاولين الذاتيين والتعاونيات والمقاولات الصغرى والمتوسطة والشركات حديثة النشأة من أجل إنجاحها”، وتأسيس لجنة أخرى متخصصة في “التأطير والتكوين للمقاولين وأصحاب التعاونيات على المستوى الجهوي والإقليمي”.

إضافة إلى “دراسة ومناقشة برنامج أوراش وكيفية تأطير التعاونيات والمقاولات التي تريد الاستفادة من البرنامج على المستوى الجهوي بجهة الشرق في كافة أقاليم الجهة الشرقية”، و”العمل على تسريع استكمال الهياكل للرابطة بالجهة الشرقية”، و”العمل على تشبيك العلاقات مع الفاعلين الاقتصاديين ومع المؤسسات الخاصة والعامة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M