مكتب السلامة الصحية يحذر من خطر النعناع

30 مايو 2019 09:29
"أونسا" يحذر من النعناع المسوق بجهة مراكش آسفي لاحتوائه على بقايا مبيدات خطرة ومحظورة

هوية بريس – متابعات

من خلال مراسلة له حذر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجهة طنجة تطوان الحسيمة والي الجهة وعامل عمالة طنجة أصيلة، وعامل إقليم العرائش وعامل إقليم الفحص أنجرة من خطر النعناع على صحة المستهلك.

وأكد المكتب في مراسلته أنه “تأكد أن 7 عينات من أصل 13 عينة لا تستجيب لمعايير السلامة الصحية حيث تحتوي على مبيدات غير مرخصة على زراعة النعناع أو مبيدات تفوق المقادير المسموح بها، مما يشكل خطرا جسيما على صحة المستهلك”.

وبناء عليه اعتبرت الـ”أونسا” تسويق نعناع غير صالح للاستهلاك”، وذلك بناء على برنامج قامت المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بإنجازه للتأكد من السلامة الصحية لمنتوج النعناع، حيث تم خلال هذا البرنامج أخذ عينات من أسواق الجملة ومن الأسواق الكبرى.

وأبرزت الـ”أونسا” أن “المصالح الإقليمية لحماية النباتات التابعة لهذه المديرية ستقوم بعدة إجراءات، منها أخذ عينات عند 5 مزارعين للنعناع بأقاليم العرائش والفحص أنجرة، وإصدار محاضر مخالفة في حال ثبوت عدم احترام المعايير الصحية، ومراسلة أسواق الجملة والأسواق الكبرى من أجل إجبار موزعي النعناع على الإدلاء بنتائج تحاليل مخبرية تثبت سلامة منتوج النعناع قبل تسويقه”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. أتذكر في هذ الصدد إحدى محاضرات الدكتور الفايد التي ذكر فيها أنه جذر السلطات المعنية حول احتواء النعناع على المادة السامة bromure de méthyle و لكن كما قال لم بستجب أحد و هذا لا يعتبر مفاجئأ لنا لعلمنا بعدم اكتراث العديد من السلطات في المغرب بصحة المواطن.
    و هذه واقعة حدثت لي و أنا مقيم في بروكسل حيث ذكر لي تاجر أنه ذات يوم طلب استيراد كمية كبيرة من النعناع من بائع في المغرب لكن هذا التاجر تأخر في تأكيد الطلب فما كان من التاجر الذي في المغرب إلا أن يتصل بالتاجر الذي في بروكسل و يطلب منه إن كان يريد النعناع فعلا أم لا. فإن كان يريده فعلا لم يرشه بالمبيدات لأن السلطات البلجيكية صارمة و لن تسمح بدخول نعناع تشبع مبيدات و إن كان لا يريده فسوف يرشه بالمبيدات كما قال و يبيعه للمستهلك المحلي في المغرب. و الله قال لي هكذا بالحرف.

    11

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M