مكسب هام لشغيلة الوكالات الحضرية

06 سبتمبر 2018 20:58
مكسب هام لشغيلة الوكالات الحضرية

هوية بريس – متابعة

مكسب هام لشغيلة الوكالات الحضرية، وكل التقدير للمناضلات والمناضلين بالاتحاد الوطني للشغل بالمغرب:

في إطار تفعيل وأجرأة مخرجات الحوار الاجتماعي القطاعي مع النقابة الوطنية الوكالات الحضرية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أشر اليوم السيد وزير المالية على ثلاث تعديلات للنظام الأساسي المؤقت، وهي:

1. التعديل الاول، الملاءمة عبر تعميم طرق احتساب المنح المطبقة بالوكالات الحديثة على باقي الوكالات القديمة:
قبل التعديل، كانت المنح النصف سنوية لشهر يونيو ودجنبر تشمل في احتسابها، بالنسبة للأنظمة الأساسية للوكالات الحصرية المحدثة حديثا، جميع العناصر المكونة للأجرة الشهرية بما فيها التعويض عن المهمة (Indemnité de fonction) ، التعويض عن التقنية( Indemnité de technicité ) و التعويض عن التأطير ( Indemnité de d’encadrement )، أما بخصوص الوكالات الحضرية المحدثة قبل سنة 2013، فان هذه التعويضات لا تدخل في احتساب المنح السنوية.
وبالتالي، فإن مستخدموا الوكالات الحضرية القديمة كانوا يعانون من الازدواجية في المعايير في احتساب المنح السنوية بين الوكالات المحدثة قديما والوكالات المحدثة حديثا، خصوصا إذا تم استحضار مستوى المردودية والإشكاليات المطروحة على كل من هذه الوكالات.
في نفس السياق الخاص بالملاءمة، جاء التعديل منصفا للمستخدمين الذين لا يتوفرون على مناصب المسؤولية فيما يتعلق بطريقة احتساب المنح السنوية.

2. التعديل الثاني وضعيات المستخدم
الاستيداع: جاء التعديل ليلائم وضعية الاستيداع للمستخدم مع النظام الأساسي للوظيفة العمومية التي يوجد بها مرونة وتتماشى مع الحالات الاجتماعية، بينما كانت محددة قبل التعديل في سنتين على الأكثر أو التخلي عن المنصب المالي.

3. التعديل الثالث يهم انتخابات اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء:
تمت ملاءمة التمثيلية الخاصة بالمستخدمين مع تلك المطبقة في الوظيفة العمومية، فحسب المادة 39 التي تم تعديلها، كان يتم انتخاب ممثلي المستخدمين في حضيرة اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء كل سنتين، كما أن الترشيح كان حسب الورقة الفردية خلافا لما هو معمول به في الإدارة العمومية التي يكون فيها الترشيح باللائحة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M