ملتقى الإيسيسكو الثقافي يناقش التحول من الصحافة الورقية إلى الرقمية يوم 21 يناير الجاري بالرباط

09 يناير 2020 19:57
ملتقى الإيسيسكو الثقافي يناقش التحول من الصحافة الورقية إلى الرقمية يوم 21 يناير الجاري بالرباط

هوية بريس – و م ع

تنظم المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، يوم 21 يناير الجاري بالرباط، اللقاء الثالث من ملتقاها الثقافي، حول موضوع “مستقبل الإعلام: من الصحافة الورقية إلى الصحافة الرقمية”، وذلك بمشاركة شخصيات إعلامية بارزة من المغرب والعالم العربي.

وأوضحت المنظمة على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس، أنه للإجابة على سؤال “هل مات الإعلام التقليدي، وهل يمكن للصحافة الورقية أن تعيش في العصر الرقمي؟”، سيستضيف اللقاء السيد محمد الصديق معنينو “الكاتب والإعلامي المرموق من المغرب، والذي تقلد عدة مناصب، وكان مديرا للتلفزة الوطنية، وكاتبا عاما لوزارة الاتصال سابقا”.
كما سيستضيف اللقاء السيدين خالد المالك، رئيس تحرير جريدة الجزيرة السعودية، ورئيس مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين، ورئيس اتحاد الصحافة الخليجية؛ وعلاء ثابت، الكاتب والأديب ورئيس تحرير جريدة الأهرام المصرية.
وحسب الموقع الإلكتروني للإيسيسكو، سيناقش اللقاء قضية التحول من الصحافة الورقية إلى الرقمية من جميع جوانبها، بما فيها الأبعاد البيئية، “حيث ارتبطت الصحافة منذ ظهورها بالورق، وبقيت محافظة على هذه العلاقة رغم منافسة الإذاعة والتليفزيون؛ لكن تقلص مساحات الغابات على وجه الكرة الأرضية وتفاقم المشكلات البيئية، إضافة إلى ما جاءت به الثورة الرقمية من تحولات غير بشكل كبير طبيعة هذه العلاقة بين الصحافة والورق، فتغيرت الممارسة الإعلامية، وكان لذلك تأثير على تطور مهنة الصحافة”.
وأوضحت المنظمة أن “أبرز مظاهر هذا التطور، تجدد الممارسة الإعلامية، وإعادة تنظيم هيئات التحرير في المؤسسات الإعلامية، وتطور الأنشطة والمهن الجديدة للإعلام، وتغير نوعية الكفاءات المطلوبة المرتبطة بهذه المهنة. كما أن مجالات الصحافة تمددت وتوس عت لتشمل قطاعات جديدة. كما ظهرت أنواع صحفية جديدة مرتبطة بالفرص التي أتاحها التطور التكنولوجي”.
وأشارت إلى أنه ” كان لظهور شبكات التواصل الاجتماعي مثل (تويتر) و(فايسبوك) أثر واضح على الصحافة والإعلام، حيث أضحت هذه الوسائط جزءا من آليات عمل الصحفيين، مع ما قد تحمله هذه الممارسات الجديدة من تأثيرات قد تؤدي إلى مزالق ومخاطر تهدد أخلاقيات المهنة”.
ويعد ملتقى الإيسيسكو الثقافي، الذي أطلقته الإدارة العامة للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، موعدا يستضيف قادة الفكر من داخل العالم الإسلامي أو من خارجه لطرح أبرز القضايا الفكرية والثقافية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M